الرئيسيةالسينما المغربيةالكوميديا في السينما الأمازيغية بين التجديد والتنميط

الكوميديا في السينما الأمازيغية بين التجديد والتنميط

في كل الشعوب والأمم تجد الفكاهة والسخرية راسخة الجذور في تربة آدابها وفنونها المتنوعة، وفي مقدمة هذه الفنون الدراما المسرحية و السينمائية…
وللكوميديا أهداف كثيرة منها السخرية والإمتاع والنقد والتوجيه…وهي ككل الفنون تتعرض للنقد والتمحيص قصد الوقوف على الإيجاب والسلب فيها. والفيلم الأمازيغي منذ ظهوره رافقته الكوميديا مرافقة تلازم وارتباط ،وصارت عنصرا لا يكاد يخلو منها أي فيلم.
وفي هذا الإطار، صدر كتاب جماعي تحت عنوان “الكوميديا في السينما الأمازيغية بين التجديد والتنميط” وقد تناول المداخلات الآتية:
ـ الأولى تحت عنوان “الفكاهة في السينما الأمازيغية بين جدلية الانضباط والانفلات” للباحث محمد تسوگمين.
ـ الثانية تحت عنوان: :”كوميديا السينما الأمازيغية، منطلقات وثوابت”للباحث أحماد الطالب.
ـ الثانية تحت عنوان:”فن الفكاهة في السينما الأمازيغية” للباحث الحسن زهور .
ـ الرابعة تحت عنوان “الفكاهة في الانتاجات الأمازيغية فرجة وتربية وتثقيف”للباحث لحسن ملواني.
ـ الخامسة تحت عنوان “في البدء كانت الكوميديا الأمازيغية بسوس” للباحث حميد تاكني.
وقد جاء الكتاب في 67 صفحة من الحجم المتوسط، في طبعته الأولى، وهو من إصدارات جمعية إيسوراف للفن السابع، من إعداد وتنسيق كل من مسعود بوكرن، وعبد الله المناني.
والغاية من تأليف الكتاب هي الإجابة عن مجموعة من التساؤلات المتنوعة والمتناسلة حول الكوميديا الأمازيغية من حيث وسائل بنائها ومدى تأثيرها إيجابا أو سلبا على المشاهد.
وجاءت مداخلات الباحثين في الكتاب مداخلات متكاملة من شأنها تسليط الضوء على كثير من حيثيات هذه الكوميديا ومآلاتها مع اقتراحات تجدد بنيتها وموضوعاتها.
يرى الأستاذ محمد تسوكمين في مداخلته كون الكوميديا ليست تسلية وهزلا فحسب، بل تؤدي وظيفة نقدية تسعى ” إلى استنهاض عوالمنا الخائرة، وإرادتنا الضائعة من أجل أن تكون أكثر قدرة على الانتصار على ضعفنا على التخلص من نقائصنا التي تردينا فيها نتيجة جهل أو ضعف إرادة وقصور”،ويعتبر الكتابة الكوميدية فعلا إبداعيا مبنيا على ما هو جدي ، بعيدا عن الهزل أو الضحك، فالمدارس الفلسفية ذات الصلة بالسخرية، كالسريالية والعبثية، كان تأسيسها من قبل مفكرين غارقين في الجدية” فقدروا إيمانهم فجأة بجدية العالم، أو بالأحرى أرعبهم العالم من حولهم، فصاروا يسخرون منه انتقاما، مسخرين قدرات وأساليب في غاية الجدية والبناء والتعقيد، وإذ نستحضر تراجيديتهم في هذا المقام فلأاننا نريد للفن الكوميدي الأمازيغي بما هو خطاب فني ورسالة جمالية تستهدف الرقي بالذائقة الجمالية والروح النقدية للجمهور الأمازيغيب بما هو مواطن عالمي”.
أما الأستاذ الباحث أحمد الطالب فيرى أن الفكاهة نوع من الهزل، يقوم على النقد المضحك ويعتمد على أسليب ووسائط فنية مختلفة بغية الإبهاج والسرور عكس السخرية التي تؤلم وتوجع ولو كانت ضحكا. وقد وضح اعتمادا على المعاجم، وتحت عنوان: الفكاهة من الحلقة إلى السينما الأمازيغية يقول ” لا يجادل شخص من السينما هي أحد الفنون الحديثة التي يلتقي فيها العديد من العناصر الأدبية والحركية وتعلب فيها الصورة دورا أساسيا لتمرير الخطاب سواء عن طريق الدراما أو الكوميديا من إصلاح سلوكات أوقيم اجتماعية سالبة وتشكل السخرية والفكاهة مادة دسمة في الفيلموغرافية الأمازيغية، فهي وسيلة للنقد والتعبير بغية تحقيق المتعة والتسلية للجمهور ، ومنطلقات السينما الأمازيغية هي مزيج من الفنون الأمازيغية القديمة والتي دأب الامازيغ على ممارساتها في الاحتفالات الاجتماعية والزراعية والدينية وفي فرجة الحلقة التي انتقلت إلى المسرح والفيلم الكوميدي.
ويرى أن كوميديا الفيلم الأمازيغي سلبت الجمهور من الحلقة نظرا لتأثير الصورة على الذوق وقد وقع نفس الشيء للمسرح لكن بشكل أقل.
أما الأستاذ الحسن زهور فيقول بأن فن الفكاهة فن حي باستمرار و لا يتخذ التراث ـ فحسب ـ مرجعا ثقافيا أو مخيلة جماعية أو أحد روافد الأدب أو السينما كشرط للإبداع بل ينطلق من الحياة اليومية التي تعد أحد روافده الأساسية والتي تعكس مسارات الإنسان بدءا من توظيفه للحركات واللغة والإيماءات والإشارات التي يخرجها الفنان من سياقاتها اليومية ومن لغتها المتداولة. ويختم مقاله بقوله أن الابداع الحقيقي لا ينتظر منه تلبية رغبات متابعيه لأنه لو حصَر نفسه في هذه الوظيفة فسيقع في مطب النمطية والتكرار و وفي التكرا موت له.
ويرى أن الإبداع الذي نريده في السينما الامازيغية هو الذي ينقل هذه السينما من المحلية إلى ما هو إنساني مشترك، وقد استطاعت بعض الأعمال السينمائية الأمازيغية ـ رغم قلتهاـ أن تقتحم هذه التجربة رغم إمكانياتها المتواضعة.
أما الباحث لحسن ملواني فيشير في مقالته إلى كون الفيلم السينمائي وغيره، كسائر الإبداعات الأمازيغية قصة وشعرا وأغنية ينطلق من الواقع المعيش بكل ما يحمله من تناقضات وظواهر منها الإيجابي الذي يستحق الاستمرار ، ومنها السلبي الذي يستوجب الانتقاد إبعادا له قدر المستطاع . والسخرية عنصر ملازم للتراث الإبداعي لجميع الشعوب في العالم عبر كل الفنون ، وفي مقدمتها الدراما ، وقد حوفظ على هذا العنصر جيلا بعد جيل ، وفي كل فن نصيب من السخرية كمكون فني فعال في النقد والتقويم ، علاوة على كونها فنا ترفيهيا يحتاج إلى فنية عالية من حيث التجسيد والفكرة والإبراز ، فللسخرية مقومات وركائز دقيقة تستوجب المعرفة بالنفسيات والسلوكات قصد معرفة المنافذ الممكنة لممارسة السخرية وفق مقومات إبداعية تؤديه بشكل عميق. والسخرية كما تحمل الاحتقار بقصد الحط من المعنويات ، تحمل نقدا لاذعا يروم التغيير من المستهجن والمستقبح نحو المستحسن والمحبذ من الصفات والسلوكات . وفي التراث الأمازيغي بصفة عامة تُحمَّل القصص والحكايات الخرافية وشبه الواقعية السُّخريةَ من الدنيء والمنحط من القيم وما يصدر من الإنسان من مواقف وتصرفات غير لائقة ، الأمر الذي يحول المسخور منه محط الانتقاد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إذ تُبْديه وتظهره بنوع من البلاهة والغبن والغفلة المستدعية للتهكم والازدراء ، وبذلك تُنَفِّر من صفاته وسلوكاته مما يجعلها تؤدي الدور التربوي بفعالية وطريقة نافذة تؤتي ثمارها بيسر ..وهكذا وبغض البصر عن القيمة الإبداعية والتقنية المتفاوتة من فيلم كوميدي إلى آخر ، فإن الكوميديا الأمازيغية حققت تراكما فيلميا نعتقد أنه أدى كثيرا من أدواره التربوية والتثقيفية.
وقد كانت محاور هاته الأفلام مطردة بين الدفاع عن القيم في علاقتها بالهوية في زمن هول العولمة الناسفة للقيم والثقافات. ورغم أن الوظيفة المثلى في الفيلم ـ في رأي البعض ـ هي المتعة والترفيه ،فإنه وسيلة ناجعة في التوعية عبر المتعة والتشويق وعبر رسم نظرة مائزة إزاء الحياة والمجتمع. فما نشاهده يؤثر علينا عبر تفاعلنا معه مما يجعله يحدث تغييرات في شخصياتنا وسلوكنا وأفكارنا، لذا ينبغي اختيار المضامين القيمة أخذا بعين الاعتبار ما ينتظر غرسه في نفوس المشاهدين من الفتيان والشباب بصفة خاصة.
ففي كل فيلم رسائل مستهدفة حتما تحاول أن تجعلنا أمام وقائع هي جزء من حياتنا اليومية بما تحمله من صراعات من أجل إعادة النظر في الممدوح وفي المذموم منها ،ومشاهدتنا للفيلم مشاهدة لبعض ما يعترينا ويعتري علاقاتنا كي نرسم الطريق لمصائر أكثر إنسانية وجمالية”. وتركيز الفيلم الكوميدي وغيره على البادية كثيرا يرجع إلى كون البادية فضاء للطبقات الشعبية حيث يسود الفقر والجهل والظلم والسلوكات القيمية كالسحر والشعوذة ( … ) كما يشكل مكانا للصراع بين المهيمن وبين المهيمن عليه أو الهروب من الهيمنة والتسلط”الثقافة الشعبية في السينما المغربية”.
وقد تناولت هاته الكوميديا نقدا لاذعا للشعوذة والمشعوذين الموهمين ضحاياهم بقواهم الخارقة في الاستشفاء ،وهي في ذلك تصحيح لذاكرة المرأة قبل الرجل من الوقوع في شباك المدلسين والمدلسات من المشعوذين.
أما الأستاذ حميد تاكني فيرى من بين ما يراه كون تسارع الأعمال الكوميدية جعل من الصعب تصور تواجد كثير من الفنانين في أعمال درامية تراجيدية نظرا لكثرة الإنتاجات الساخرة الكوميدية التي شاركوا فيها، فكان صعبا تقبل العربي الهداج وقيمرون والناصيح والعليوي وغيرهم في أدورار شريرة أو حزينة أو تراجيدية بدون أن نتذكر أدوارهم الكوميدية التي جبلوا عليها في بدية ظهورهم؟ ويختم مداخلته بقوله:والمطلوب اليوم هو إعادة كنتابة وتجسيد كل التجارب السابقة بنفس وتصور جديدين فالحكايات والقصص الكومدية الأمازيغية الناجحة بحاجة إلى نقلها إلى الشاشة الكبيرة من أجل المساهمة في تنويع وتجويد المنتوج السينمائي المغربي الذي ما يزال بعيدا عن المواضيع المرتبطة بالأمازيغية مثلما هو الشأن بالنسبة لكثير من المجالات.
الكتاب يحتوى على وجهات نظر تلتقي في آخر المطاف في محاولة تسليط الضوء على الكوميديا الأمازيغية بما لها وما عليها، مع طرح اقتراحات ثمينة بغية تطورها إلى مدارج الإبداع الكوميدي والفكاهي المبتغى.
وقد قدمنا الكتاب انطلاقا من اقتباسات الباحثين المشاركين في بناء محتوياته والتي نراها مفيدة للقارئ رغم كونها لن تغني عن قراءة الكتاب كاملا لمزيد من الاستفادة و الوقوف على استناجات جديرة بالاطلاع.

لحسن ملواني ـ كاتب مغربي
لحسن ملواني ـ كاتب مغربي

لحسن ملواني ـ كاتب مغربي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *