الرئيسيةمتابعات سينمائيةاستقبال الطلبات: مختبر المنتجين العرب

استقبال الطلبات: مختبر المنتجين العرب

الموعد النهائي لتقديم الطلبات: السبت 20 يوليو 2024، قبل منتصف الليل.

مختبر المنتجين العرب برنامج مكثف يهدف إلى دعم صانعي الأفلام العرب (منتجين ومخرجين) الذين يعملون على أول أو ثاني فيلم روائي طويل لهم. يتعاون البرنامج مع المنظمة الأوروبية لرواد الأعمال السمعية البصرية (EAVE)، وهي مؤسسة رائدة في مجال التدريب والتطوير وبناء العلاقات المهنية للمنتجين في أوروبا.

يركز البرنامج على صقل مهارات المنتجين العرب وتمكينهم من فهم الآلية الإبداعية الكاملة لإنتاج الأفلام والمساهمة فيها بفعالية. على مدار خمسة أيام مكثفة، سيخوض صانعوا الأفلام جلسات تدريبية عملية ترتكز على مشاريعهم السينمائية قيد التطوير. تشمل الجلسات لقاءات فردية وجماعية مع خبراء إنتاج عالميين وعرب بارزين، حيث تتناول المواضيع الرئيسية في تمويل الافلام والمشاريع المشتركة، في أسواق الأفلام العالمية، وتسويقها عالميا وفي مناطق محددة مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والاتحاد الأوروبي.

يشارك في كل دورة من البرنامج ما بين 6 إلى 8 منتجين مع فريق عملهم المكون من كاتب ومخرج لديهم مشروع فلم روائية طويل، حيث يهدف البرنامج إلى تزويد المنتجين العرب بالمهارات اللازمة للمشاركة الفعّالة في العملية الإنتاجية الإبداعية، مع التركيز على اكتشاف المواهب وتطوير السيناريوهات والارتقاء بالمشاريع، كما يقدم البرنامج معرفة شاملة بالأسواق السينمائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا والعالم، مما يساعد المنتجين على تحديد الجمهور المستهدف، وتجهيز المشروع للتقديم وبناء الشراكات، وتأمين تمويل الإنتاج والتوزيع.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم البرنامج رؤى حول التطوير المالي والمؤسسي، مع التشديد على أهمية الجدوى على المدى الطويل لتعزيز القدرة التنافسية، ويعمل المختبر على تعزيز التعاون والتمويل المشترك والإنتاج المشترك بين المنتجين العرب كاستراتيجيات أساسية للنجاح كما أنه يخلق فرصاً للمنتجين العرب للتعاون مع رواد صناعة الأفلام، ما يوسع شبكة علاقاتهم ويحسن جودة الأفلام ويزيد من جدوى الإنتاج، وعلاوة على ذلك يعزز البرنامج فهم التغيرات السريعة التي تشهدها صناعة الأفلام، بما في ذلك التحولات في التوزيع والعرض وفرص السوق الناشئة مثل الفيديو حسب الطلب والتوزيع الرقمي.

في نهاية المطاف، يهدف مختبر المنتجين العرب إلى تمكين المنتجين العرب من ترسيخ أصوات صناعة سينمائية فريدة والمساهمة في تطورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *