الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
عرض فيلم "فتاة المصنع" لمحمد خان في مهرجان سلأ لفيلم المرأة.. معادلة الجمهور والسينفيليا...

  ملصق فيلم "فتاة المصنع"   

ينتمي المخرج المصري محمد خان لما سُمي أثناء ثمانينيات القرن الماضي ب"الواقعية الجديدة في السينما المصرية" والتي كانت تضم إضافة إليه مخرجين أنجزوا أفلامهم الروائية الطويلة  مع بداية ذلك العقد الذي كانت مازالت فورة الإيديولوجا تفور خلاله، والتي ظهرت بكل جلاء ووضوح في أفلام هؤلاء الشباب الجدد  القادمين للسينما المصرية آنذاك ليكسروا كثيرا من تقاليدها التي ظلت لحدود تلك الفترة راسخة. وكانت أصوات إخراجية فردية حاولت ذلك بين الفينة والأخرى لكن سرعان ما ابتلعتها آلة الإنتاج التي لا ترحم وأعادتها لمسارها الذي لا يعترف سوى بقانون السوق و"الجمهور عايز كدة"، وظل مخرج وحيد الاستثناء الذي يؤكد القاعدة، وهو المختلف يوسف شاهين.
أما زملاء خان من جيل الثمانينات داوود عبد السيد وخيري بشارة و عاطف الطيب ومن أتوا تالين لهم كطارق الكاشف على سبيل المثال فكانوا مختلفين واستطاع أغلبهم أن يصمد باختلافه إلى حدود نهاية الثمانينات أوبعدها بقليل، ثم تفرق الشمل بعد ذلك ليبتلع التلفزيون خيري بشارة ، ولكي لا يصمد من هؤلاء  سوى اثنين كان أولهم هو محمد خان ربما لأنه كان دائما ومنذ بداياته أبعد أصدقائه عن الإيديولوجيا وأقربهم للسينما فقط من خلال تناوله هموما اجتماعية، أما الثاني فهو داوود عبد السيد الذي كان أقل أصدقائه إنتاجا منذ بداياته بحيث لم يخرج طيلة الثمانينات سوى فيلم واحد واستمر بوتيرة بطيئة لحدود الساعة. 
وبالعودة لخان الذي يهمنا هنا فإننا نجده اهتم بالمرأة وقضاياها منذ بداياته واستمر كذلك إلى آخر فيلم له ، إذ أن المرأة ومعاناتها كانت التيمة الرئيسية لفيلم "زوجة رجل مهم" ثم بعد ذلك "أحلام هند وكاميليا"، وفي فترة تالية نجدها حاضرة في فيلم "شقة مصر الجديدة" و في فيلمه الأخير "فتاة المصنع"، هذا الفيلم الذي يتناول الحياة البسيطة لفتاة تشتغل في معمل للنسيج وتجرها رومانسيتها كي تتعلق بمهندس في المصنع من طبقة أرقى بقليل من طبقتها، لكنها ستصاب بخيبة جراء عدم اهتمام المهندس بها رغم استلطافه لها في البداية. لكننا لا يمكن أن نسجن الفيلم داخل هذه الحبكة البسيطة والسهلة ، إذ أن تمكن خان من أدواته السينمائية يجعلنا أمام عمل من طينة تلك الأعمال التي يطلق عليها "السهل الممتنع"، والتي تستطيع أن تلمس انتظارات السينفيليين كما يمكن لها  أن تروق الجمهور العادي ، وهذا ما أمكن لنا ملاحظته خلال عرض الفيلم ضمن مسابقة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلاأمس الأربعاء 24  شتنبر2014 ، بحيث كان وإلى حدود يوم عرضه الفيلم الذي تجاوبت معه القاعة الغاصة بالجمهور بصورة أكثر من الأفلام التي سبقته، بما فيها الفيلم المغربي.
وقد تخللت فيلم "فتاة  المصنع" مشاهد ولقطات شاعرية وجميلة جعلته يرتقي من فيلم بسيط يحكي معانات مجموعة من الفتيات والنساء إلى فيلم سينمائي عبر فيه مخرجه بلغة الصورة، رغم ما يمكن أن يقال عن الثرثرة التي تُعاب على أغلب الأفلام المصرية، بحيث نجدها في أحيان كثيرة تُعيد ما نراه بالصورة كلاما، وكأن صانعيها من خوفهم من عدم وصول خطابهم يجعلونه مزدوجا وخطابا على خطاب.
السيناريو الذي اعتمد على لغة بصرية واشتغلت فيه كاتبته وسام سليمان على الشخصيات وتطورها النفسي، استطاع الأداء المتميز للممثلات اللواتي أدين الأدوار الرئيسية فيه أن يضيف إليه نكهة خاصة، إذ تألقت الممثلة المتميزة سلوى خطاب في دور الأم بشكل جعل الدور يبدو مختلفا وخارجا على ذلك الشكل النمطي الذي عهدناه في مثل هذه الأدوار بالسينما المصرية، كمثل  تلك التي أدت فيها كريمة مختار أو أمينة رزق دور الأم أكثر من مرة، بشكل جعلهما تبدوان وكأنهما تعيدان كل مرة  نفسه الشخصية طيلة سنوات. أما الممثلة ياسمين رئيس التي أدت دور الشخصية الرئيسية والتي تلعب دور البطولة لأول مرة في فيلم سينمائي طويل فقد كانت مفاجأة الفيلم السارة وهدية محمد خان للسينما المصرية في لحظة تعيش فيها أزمتها الخانقة.
ومن بين اللمسات التي عودنا عليها خان، كتلك التي رافقتنا فيها أغاني عبد الحليم في فيلم "زوجة رجل مهم"، نجد بفيلم "فتلة المصنع" تحية للفنانة المتوفاة سعاد حسني من خلال أغانيها التي نسمعها طيلة لحظات الفيلم كتعليق على الحالات التي تمر منها الشخصة الرئيسية، إضافة إلى مشاهد من أحد  أفلامها الأولى صحبة شكري سرحان، مع إهداء لها نقرأه في جنريك البداية.

عبد الكريم واكريم