الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  السينما العالمية    
قواعد لصنع فيلم قصير 7

 يمكن اعتبار الفيلم القصير كبطاقة تعريف للمخرج
لا يمكن اعتبار سيناريوالفيلم القصير حكيا سينمائيا مختصرا أو مصغرا، في حقيقة الأمر كتابة هذا النوع من السيناريوهات تتطلب نفس الحرفية و الفنيات ولكن بشكل أصغر.
     رغم أن التلفزيون و قاعات العرض ليستا مفتوحتين بما فيه الكفاية لهذا النوع من الأفلام، بدأت تظهر طرق جديدة و  متعددة لعرض و مشاهدة هذا النوع من الإبداع عبر الوسائط الإعلامية و على الشبكة العنكبوثية، كتب أحد النقاد" من السائد سابقا أن الأفلام القصيرة  عبارة عن مأمورية أو مهمة تحت الطلب، الآن و مع تطور التكنولوجيات الجديدة، أصبحت الفيلم القصير شيئا قيما و مهما في الفن السابع، و أصبح له متتبعوه و عشاقه من الناس العاديين، أصبح الكثيرون يصورون هذه النوعية و يضعونها على الإنترنت، و لم نعد في حاجة لأن نشرح  للناس عن ظاهرة إسمها الفيلم القصير، الكل أصبح يشاهده
كثير من عباقرة السينما العالمية بدؤوا حياتهم السينمائية بالفيلم القصير، قليلون هم الذين يعرفون أن  ساشا دجيفارسي كاتب سيناريو "تيرمينال"بطولة توم هانكس و إخراج ستيفن سبيلبرغ،
  وجد وكيلا سينمائيا في الولايات المتحدة الأمريكية و باع عن طريقه  لإستديوهات  " دريموركس "  سيناريو فيلم قصير تم تحويله إلى شريط طويل، يحدث ذلك ناذرا و لكنه يحدث، كتابة الفيلم القصير تعتبر   كتمرين للعضلات في حرفة السيناريست، تمرين لا يحتاج إلى عمل طويل وشاق كما الفيلم الطويل، خصوصا إذا كان  الكاتب مبتدءا.
هناك 7 قواعد لكتابة سيناريو لفيلم قصير
   إجعل فيلمك أقصر -1
الفيلم القصير هو كل شريط تتراوح مدته مابين 15 ثانية و 45 دقيقة، إجعل فيلمك أقصر، سيخفض ذلك تكاليف الإنتاج، تمنحك الكاميرا الرقمية حرية أكبربمصاريف أقل، ولكن الزمن يبقى ثمينا، لا تتسرع في تنفيذ مشروعك فسيبدو فيلمك هاويا و رخيصا، إذا كنت ترغب في إرسال عملك إلى المهرجانات حاول أن تكون مدته 10 دقائق، و يكون أفضل إذا لم تتعد 7-8 دقائق..لماذا؟  تحاول المهرجانات عادة عرض أكبر عدد من الأفلام في الفترة المخصصة لذلك، عموما بإمكانك أن تنال رضى و استحسان المتفرجين عن عمل لا يتعدى الدقيقتين
  لاتنسى القواعد الأساسية في تحرير السيناريو -2
 من مميزات كتابة سيناريو الفيلم القصير أنك تستطيع أن تكتب ما تشاء، وكيف تشاء، فأنت معفى من صداع الرأس الذي تفرضه شركات الإنتاج، لا أحد يفرض عليك ما تقوم به، عادة مايقوم المبتدؤن بتأليف مشاهد مطاردات وإنفجار سيارات، وكثيرمن المبتدئين لا يأخذون في الحسبان ما تحتاجه تلك المشاهد من مال وجهد، عليك أن تحسب كم سيكلفك كل سطر مما تكتبه، بإمكانك طبعا أن تكتب مشهدا
فيه حصان أبيض جميل يجري تحت ضوء القمر، ولكن قبل ذلك فكر هل لديك أصدقاء يملكون أحصنة بيضاء، أم لديك أصدقاء بارعون في تنفيذ الخدع الرقمية،  أكتب حسب ما هو ممكن و متاح.
    عبر بالصورة -3
"الفيلم هو الصورة" "لا تحك للناس القصةـ أرهم صورا" هذه هي القاعدة الأساسية في كتابة السيناريو، هكذا يكتب الراسخون في هذا الفن، السينما هي وسيلة تعبير و حكي بالصورة و اللوحات،
و هي أكثر الطرق إقتصادية في إيصال ما تريد  التعبيرعنه للمتلقي، حاول إبراز خصائص شخصياتك، أحاسيسهم، مكانتهم الإجتماعية،عملهم، أفعالهم بالصورة
  إبحث عن مواقف -4
أفضل الأفلام القصيرة هي تلك التي تعبر عن موقف معين للبطل، يجب أن يخفي ذلك الموقف في طياته قصة بأكملها، ماذا نقصد بالقصة هنا؟ هوذلك الموقف        أو  تلك المشكلة التي تقف في طريق الشخصية الرئيسية، حاول أن تجعل الموقف مرتبطا بزمن محدد،  إجعل ذلك مرتبطا بدقات الساعة، طبعا التقيد بهذا هذا المثل ليس ضروريا ولكن إضفاء طابع التشويق يبقى مهما بالنسبة لأي فيلم  
        إحك قصة -5 
 عليك دائما أن تحكي قصة مشوقة، إحذر من القصص ذات المواضيع أو الرؤى العامة، أو تلك التي تبنى على مبدأ خالف تعرف، الفيلم القصير طريقة رائعة و مهمة لتوسيع آفاق الحكي السينمائي، يجب أن تحمل القصة شيئا يشد المتفرج، باختصار، إذا لم يكن فيلمك قصيرا جدا للغاية فيجب أن تكون فيه شخصية البطل الذي  يحاول حل معضلة ما تقف في طريقه و شخصية أو شيئ ما يحول بينه وبين تحقيق ذلك
   حاول إثارة إنتباه المتفرج   -6
عندك قليل من الوقت فقط لتكسب الجمهور و تثير إهتمامه، صفحة من سيناريو فيلم قصير تعادل 10 صفحات من آخر طويل، ماهو المحيط الذي تدور فيه الأحداث؟ هل علينا أن نتعاطف مع البطل؟ هل  تبدو القصة واقعية؟  نهاية الفيلم بالغة الأهمية، ويصعب على المتفرج تقبل تلك النهايات العادية، لذلك حاول أن تعمل على النهاية فعادة هي التي تبقى راسخة في ذهن المتفرج
  إبتعد عن الكليشيهات الجاهزة -7
لماذا تتكر الكليشيهات والمواضيع المستهلكة في الأشرطة القصيرة؟ لماذا يحاول أغلبية المخرجين تناول قصص القتلة المأجورين واللصوص، ومواضيع الموت و الخيانة الزوجية و الإغتصاب إلخ إلخ، إبتعد عن المواضيع الشائعة و المكررة ما لم تكن قادرا على معالجتها بشكل جديد أو  لك رؤية سينمائية طرية.
  وأخير
أكتب عن الأشياء القريبة إليك، أكتب عن الأشياء التي تثير شيئا في أحاسيسك، لا تحاول تقليد أفلام رأيتها، ولا تبتعد عن الإطار القصير الذي يحكم هذا النوع من الأفلام، حاول أن تحكي قصصك كسينمائي محترف، حاول أن تشاهد أكبر قدر ممكن من الأفلام القصيرة كمتفرج، سيساعدك ذلك على العمل كمبدع.

ترجمة محمد الميسي عن موقع روسي