الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  دراما و تلفزيون    
اختتام فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان المسرح ببني ملال

  مشهد من إحدى العروض المسرحية التي قدمت بالمهرجان   


احتفل مساء يوم الثلاثاء الماضي، باختتام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان بني ملال للمسرح المنظمة من طرف جمعية أبو الهيثم بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة تادلة أزيلال ، و الذي شهد عرض مجموعة من العروض المسرحية و الفنية .
إلى ذلك توجهت إدارة المهرجان في شخص  المدير الفني للمهرجان مصطفى غنيم بالشكر لكل من دعم هذه الدورة: المديرية الجهوية لوزارة الثقافة ومجلس جهة تادلة أزيلال والمجلس البلدي ودار الثقافة بمدينة قصبة تادلة، وكذلك المسؤولين عن القاعات التي احتضنت العروض وورشات التكوين المسرحي: دار الشباب المغرب العربي والخزانة الوسائطية الفشتالي ببني ملال ودار الثقافة بمدينة قصبة تادلة، دون استثناء الفرق المسرحية والفنانين المشاركين والمنظمين والتقنيين وكل المساهمين من قريب أو بعيد. 
وأوضح مدير المهرجان عبدو الفيلالي أن هذه الدورة " لقيت نجاحا وتميزت عن سابقاتها بنوعية العروض المسرحية المقدمة وكذا الورشات التي شكلت إضافة مهمة استفاد منها عدد من شباب المدينة المنظمة، ووعد بأن الجمعية المنظمة للمهرجان ستحرص على فتح ورشات للمسرح طيلة السنة في وجه الراغبين في ذلك".
من جانبهم أشار بعض المتتبعين لفقرات النسخة الرابعة  من برنامج المهرجان الدولي للمسرح ببني ملال، إلى أن المهرجان أضحى مناسبة و موعدا سنويا ينتظره عشاق أب الفنون .
وهكذا اختتمت مساء يوم الثلاثاء 13 نونبر 2012  فعاليات هذا العرس المسرحي الذي حضره  نخبة من المسرحيين و المثقفين قاسمهم المشترك الركح  والإبداع .
وقد عرف حفل الاختتام تقديم شواهد المشاركة للفرق المشاركة وكذا للمؤطرين والمشاركين في ورشتي التعبير الجسدي وإعداد الممثل.
وقد عرف المهرجان أيضا حضورا مكثفا لضيوف ومشاركين و جمهور   شغوف بالعروض المسرحية. و للإشارة  فقد شهدت  هذه الدورة  ستة عروض مسرحية افتتحت بالعرض المسرحي لفرقة أرلوكان من مراكش واختتمت بعرضين قدما بالتوازي، وهما مسرحية "سلطانة" لفرقة شارع الفن من الدار البيضاء ومسرحية "مايا" لفرقة موزاييك سيدي بلعباس من الجزائر.
وبذلك يكون مهرجان المسرح في دورته الرابعة قد خلق الحدث ، واستطاع أن يمنح للساكنة فرجة فنية راقية أمتعت الكل وآنست الروح وصدحت مع شجو الأصوات الأنيقة والرشيقة وحولت لياليه إلى ليال مفعمة بالمتعة والإفادة.

فدوى براعوس-بني ملال-المغرب  (21-11-2012)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

نور في آخر نفق السينما المغربية
هنالك نسبة كبيرة من الحقيقة في الخطاب الذي يرى أن السينما المغربية حاليا قد تراجعت نسبيا من حيث الجودة الفنية وأن أغلب الأفلام المنتجة حديثا أصبحت تحمل طابعا تلفزيونيا بحيث أصبح المهرجان الوطني للفيلم وكأنه مهرجان للأفلام التلفزيونية حيث تنتفي اللمسة الفنية والرؤية الفكرية للمخرج، لنجد أنفسنا أمام "أفلام" مسطحة لاطعم لها ولالون، ولا هي تنتمي لنوع من السينما التجارية التي تحترم نفسها وجمهورها ولا هي بسينما المؤلف حيث تحضر شخصية المخرج ورؤيته، وكأننا بهم كما حدث للغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة فلاهو احتفظ بمشيته ولا هو استطاع اكتساب مشيتها. لكن رغم كل شيء فإن نورا خافتا يلوح في نهاية النفق المظلم يجعلنا نتشبث بتفاؤل مشروع حول مستقبل السينما المغربية يجعلنا نُرجِّح أن مثل هذه المرحلة ضرورية لكي يتم فرز الغث من السمين ولكي نمر لمرحلة أكثر وضوحا وشفافية يأخذ كل واحد فيها مكانه الحقيقي والطبيعي بدون ادعاء مبالغ فيه ولاكلام زائد من أفواه بعض المخرجين يبدو متساميا عما نراه في أفلامهم من ضعف كبير جدا، ولا كذب على عامة الناس بأن الفيلم فاز بعدة جوائز فيحين أن المهرجانات التي "فاز" فيها ذلك الفيلم لاترقى لتكون حتى مهرجانات للأحياء. وبالنسبة لنا يظل النور الذي تحدثنا عنه متجليا في ثلة من الأسماء الشابة التي لم تخطئ الموعد وظلت محافظة على مستوى جيد أو مقبول على العموم في أغلب الأفلام التي أخرجتها، أسماء كحكيم بلعباس، فوزي بنسعيدي، هشام العسري، داوود أولاد السيد، محمد مفتكر، ليلى الكيلاني، نور الدين لخماري، نبيل عيوش، محمد الشريف الطريبق،عبد الإله الجوهري، عبد السلام الكلاعي، كمال كمال، وغيرهم من الشباب قادمون بقوة للمشهد السينمائي المغربي. ونظن أن الدورة القادمة للمهرجان الوطني للفيلم ستكون أفضل من الناحية الفنية بالنسبة للأفلام المشاركة بحكم أن بعضا من هذه الأسماء التي ذكرناها ستكون حاضرة بأفلامها التي ستشكل حتما الفرق وتكون متميزة ومختلفة عكس الدورة السابقة لنفس المهرجان.






متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION