الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
نظرة حول أفلام فقرة "خفقة قلب" بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش:
-فيلم "كان يا مكان" فرجة مرئية على مقاسات السباكيتي والبراري لأيام زمان


  لقطتان من فيلمي   

من ضمن العروض السينمائية بفقرة " نبضة قلب " بمهرجان مراكش الدولي للفيلم بمراكش ، فيلم "كان يا مكان" ويتمحور موضوعه  حول مناهضين للظلم والإستئثار بحياة الناس، صناعه أراود أن يقولو أن  ما سيقال لكم ليس له أي علاقة باليوم ليس هناك قائد ولا زعيم في الواقع إنها حكاية حكاء من ساحة جامع الفناء وبعد ذلك مطاردات مافيات سشيليا بايطاليا والأحياء القديمة بأسواقها ومطاردة السيارات وهي تقلب سلع وحاجيات الفقراء مثل مايفعل فتوات حواري المصرية والمطاردة تصل الصحراء لكون أمام عملية سطو على أفلام الوستيرن الأمريكية والوستيرن سباكيتي  ، فهذا ،" تيرونس هيل" ورفيقه بد سبونسي . . .الخ من الوجوه التي تهزم ولا تهزم ،" سباق الطرشة لكرانوا" واذا ما القي عليه القبض فهو البطل . نحن أمام فرجة مرئية منسوخة عن سلسلة من الأعمال المرئية التجارية .
الذي كان وراء الانجاز ، يؤكد أن ليس بالتقنيات البصرية والقوة التأثيرية تعطي إنتاجا يستحق أن نعطيه صفة سينما ، وليس فقط بالنجوم الفنية فقط ، بل الرؤية الإبداعية والعمق في التحليل الدرامي للشخصيات والواقعية في معالجة موضوع ، الخير والشر الصراع الأزلي للكائنات .  شاهدنا استعراضا لمقابلات في الرماية النارية والمسايفة ، والملاكمة والقفز العلوي الطولي والعرضي، ومرزوكة حتى هي . . .  ولم نشاهد شيء من السينما ، عمل يمكن ان تنجزه طفلة جالسة على جهاز معلوماتي وتركيب مجموعة من الصور .



فيلم"كان يا مكان"
إخراج : سعيد س. الناصري
إنتاج : مامون الناصري - كورنر فيلم
سيناريو : سعيد س. الناصري
تصوير : فيطور هيكو ريبيلو
مونتاج : مايكل ديمونتيي
موسيقى : رشيد طه و هوبا هوبا سبيريت
تشخيص : عفيف بن بدرة (شارخان)، سارة كاظمي (عايدة)، محمد العشي (أمير)، أنس الباز (حكيم)، يونس ميكري (نسيم)، المهدي الوزاني (شاهين)، محمد مجد ( الحكيم )، ديوك كوما (كاسيوس)

المغرب 2013 100 دقيقة DCP بالألوان
بالعربية معنون بالإنجليزية والفرنسية



-----------------------            (---)            -------------------



-شريط "سارة".. الأغنياء يؤازرون الفقراء . . . يا سلام!


                                               
سارة فتاة فقدت والدتها وتبناها رجل يكسب رزقه بأعمال يدوية ليس له إمكانيات لأداء كراء غرفة ويمارس مع البنت سارة أساليب الاحتيال والنصب  لكسب قوتهم ويسقط الهناء، وراحة البال، والطريق السوي من السماء دون صلاة مقدس، تحمل  أرجل عباس لتنقلب تحت عجلات نفس السيدة التي ستتبناهم ويشكلون عصب حياتها فهي التي خرجت لتوها من أزمة نفسية بفقدان ابنتها اثر حادثة سير موضوع استسهله صاحبه وانتهج طريقة التسطيح للدخول لجيوب الناس عبر مفرجة مفتقدة الهوية ، وقد لا تجد أدنى فرق مابين " السكيتشات المؤفلمة " لواضع سيناريو سارة ، بل إنها تعاد بصيغ لا تختلف في العمق من حيث مسيرة الشخصيات وتطورها الدرامي إن جاز ذالك إنها شخصيات مسطحة مثالية من حيث وجوديتها ومن حيث حلول مشاكلها ، وحوار مشحون بالاحتجاج عن الوضع الغير العادل والظلم المستشري في المجتمع ، من ابتزاز انتهازية وتسلط وتملق وانعدام الشفافية والرشوة المستشرية في المؤسسات الخدماتية والإدارية ، وهدا الأسلوب الذي انتهج ليس للإدانة أو الرفض بل للكوميديا لإضحاك الناس وانتهى الأمر . 


فيلم "سارة"


إخراج : سعيد الناصري
إنتاج : كريم أبو عبيد- هاي بروديكسيون
سيناريو : سعيد الناصري
تصوير : مصطفى بدر الدين
مونتاج : يونس السميري
موسيقى : سعيد بنتيقة  

تشخيص : سعيد الناصري (عباس)، ليلى حديوي (سناء)، إيمان نخاض (سارة)، عزيز حبايبي (حميد)، أحمد أزناك، أمينة الشاوي، عزيز المحبوبي، حسناء عياس، صوفيا، أحمد آيت القاضي، الطيب زعبون، ليلى بونمام

المغرب 2013 100 دقيقة DCP بالألوان
بالعربية معنون بالإنجليزية والفرنسية

ثلاث عبدالعزيز صالح-مراكش