الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
ندوة “السينما والتربية ” بملتقى سيدي قاسم الرابع عشر

  حميد تباتو   

في اطار الدورة 14 لملتقى السينما المغربية بسيدي قاسم ، المزمع تنظيمها من 9 الى 13 ماي الجاري من طرف جمعية النادي السينمائي بدعم وتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس البلدي وجهات أخرى ، تحت شعار “السينما من أجل تنمية الوعي الاجتماعي والجمالي ” ، تحتضن القاعة الكبرى لدار الشباب ، صباح السبت 11 ماي ابتداء من التاسعة ، ندوة وطنية في موضوع ” السينما والتربية ” يشارك فيها الدكاترة أحمد لعمش وعمر بلخمار والحبيب ناصري ويوسف آيت همو ويترأسها الدكتور حميد اتباتو . فيما يلي الأرضية ، التي أعدها هذا الأخير للندوة :
” يترابط حقل السينما و حقل التربية بروابط عديدةلاحتياج كل طرف إلى الآخر، و لخدمة هذا الرهان المشترك أو ذاك ، و هو ما يبرر الربط بين مفهومي الإشكالية التي نريد مقاربتها اليوم.
لقد نهضت السينما دوما بوظائف تربوية ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، حيث كثفت مضامينها في هذا الموضوع من خلال أفلام خاصة استهدفت الفئات و الفضاءات ، و الحقول ، و الأفكار ذات الصبغة التربوية ، أو من خلال أفلام عامة تستهدف تلقائيا ، بتوجهها لجمهورها ،إيصال رسالة إلى هذا الجمهور، و طبع أثرما في أعماقه، و لفت انتباهه إلى نماذج حقيقية و افتراضية أخرى للوجود و الحياة تغني متخيله ، وطريقة إدراكه للمحيط و مكوناته ، و منحه مرجعية إضافية للحم وعيه و إحساسه ، و تطعيم خلفياته الثقافية.
من جهة أخرى ، استحضرت المجالات التربوية السينما بصفتها مادة و رافعة و آلية للتكوين و التعليم ، لهذا أدخل هذا الفن إلى التعليم العالي في فرنسا مثلا منذ سبعينيات القرن الماضي ، بل لقد انفتح المجال الأكاديمي هناك على السينما مند الخمسينيات بمبادرة أسماء كبيرة أمثال جيل دولوز ، و إدغار موران ، و كريستيان ميتز ، و جان ميتري إلخ . أكثر من هذا كان للتركيز على مادة السينما في مبادرات و تجارب جمعوية الدور الكبير في خلق توجهات فنية و إبداعية هائلة كما هو الحال بالنسبة لدروس مختبر كولشينوف في عشرينيات القرن الماضي في السينما السوفياتية ، و المعهد التجريبي بروما أواخر الثلاثينيات في بروز الواقعية الجديدة في إيطاليا  ، و مدرسة لودز ببولونيا و براغ و الأندية السينمائية في البرازيل في تمييز سينما هذه البلدان.
لقد انتبهت بلدان عديدة إلى دور المدرسة و التعليم في بناء آفاق أخرى للإبداعية السينمائية ، ووظيفة السينما في تحديث التعليم و تجديد طرائق التربية .إضافة إلى هذا تم الانتباه إلى أهمية تعليم السينما للناشئة ، و تحديث المدرسة بتأهيلها لتلعب دورها التاريخي في إنتاج الحاجة إلى الثقافة في المجتمع ، كما أصبحت التربية السينمائية مكونا مركزيا في ربط المتعلمين  بالسينما وثقافتها. إنه ما لم ننتبه إليه في واقعنا إلا مؤخرا و بشكل محتشم على الرغم من وجود مبادرات عديدة ربطت بين السينما وبين التربية في حقلنا التعليمي و السينمائي من قبيل  إدخال السينما التدريجي في منظومتنا و برامجنا التعليمية ، و استحضار المدرسة و مكوناتها في الأعمال السينمائية ، و خلق فعل دامج لرهانات الحقلين ، و التحفيز على هذا الفعل كما هو الحال مع الأندية السينمائية المدرسية  ، ومع الأندية التابعة لدور الشباب،وبشكل خاص مع  أندية جواسم التاريخية التي ناصرت دوما فكرة تخصيب الممارسة التعليمية باستثمار ثقافة الصورة وعملت على تربية أجيال ، و تأطيرهم ، وإنضاج وعيهم الفني و الثقافي و السياسي عبر السينما.
يؤكد الواقع الحاجة الكبرى لترسيخ العلاقة بين السينما و بين التربية و تقويتها، و خدمة لهذه الحاجة نقترح ” السينما و التربية ” محورا لهذه الندوة التي يعنينا مقاربتها من المداخل التالية:                                                                 
- رهانات السينما و التربية في الواقع المغربي ؛
- السينما في المجال التعليمي المغربي : الإستنبات و معيقاته؛
- صورة المدرسة في السينما المغربية؛
- مادة السينما في المقررات التعليمية المغربية: قراءة نقدية.
- المضمون التربوي في الأفلام المغربية؛
- الوظائف التربوية للسينما بالمغرب؛
 - تعليم السينما ، و التعلم بالسينما بالمغرب: الرهانات و الأعطاب ؛
 - صورة الطفل في السينما المغربية .
إضافة الى هذه المداخل يمكن للمشاركين اقتراح محاورإضافية لإثراء الموضوع. ” ينما في المقررات التعليمية المغربية: قراءة نقدية.

أحمد سيجلماسي