الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
الفيلم القصير "العائد" لمخرجه المصطفى فرماتي يحصد جائزتين بالمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات


أسدل الستار على الدورة السابعة للمهرجان الوطني لفيلم الهواة ليلة السبت 13 أبريل 2013 بالإعلان عن نتائج الدورة من طرف لجنة التحكيم المكونة من المخرج عزالعرب العلوي رئيسا و الأعضاء الناقد السينمائي محمد باكريم و الممثل زكريا عاطفي و الفاعل الجمعوي والناقد عبد اللطيف الركاني.
و قد عرفت هذه الدورة تألقاً للفيلم القصير "العائد" لمخرجه المصطفى من مدينة سيدي إفني، و الذي حصد جائزتين هما جائزة أحسن تصوير وجائزة أحسن دور رجالي لبطل الفيلم الممثل محمد مبروك.
و يعتبر المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات من أبرز و أنجح المهرجانات السينمائية بالمغرب، حيث تم تصنيفه مؤخراً ضمن فئة (ج) من طرف المركز السينمائي المغربي، مما جعل قيمة مجموع جوائزه تبلغ 150.000 درهم
و للإشارة ، فقد سبق للمصطفى فرماتي أن فاز بجائزة أحسن مخرج عن فيلمه الأول "الحلم الكابوس" بالمهرجان الوطني للسينما التربوية بمكناس 2012، مما جعله يلفت انتباه العديد من الفعاليات السينمائية الوطنية و الدولية ، آخرها دعوة للمشاركة بمهرجان سينيمائي دولي بتونس.

لمشاهدة مقطع من الفيلم القصير "العائد" ، زيارة الرابط التالي

http://youtu.be/OsvPp-ET0ZU

لزيارة الصفحة الرسمية للفيلم على الفايس بوك

https://www.facebook.com/AlAaidcourtmetrage?ref=hl

سينفيليا  (22-04-2013)     






تعليقات:

amin /maroc 2013-04-28
بالتأكيد فإن فيلم العائد يتضمن المؤثرات الثلاثية الأبعاد، لكن الشريط الأول فلا أعتقد ذلك ...
البريد الإلكتروني : aminfiza@jetable.com

المصطفى فرماتي /المغرب 2013-04-23
تبارك الله على الأخ الذي أدرك ما لم تدركه لجن التحكيم التي توجت أفلامي!أما بخصوص " اللقطات التي يستحيل تصويرها دون طائرة اللهم...."،لو كان للأخ دراية و لو بسيطة بصناعة السينما لأدرك أن هذه الأخيرة هي فن الخدع بامتياز..ولو أحببت أن تعرف كيف تحول صورة فوتوغرافية جامدة إلى لقطة جوية ثلاتية الأبعاد،ما عليك إلا أن تشاهد هذا الدرس التطبيقي من إنجازي.
البريد الإلكتروني : moviecuts@hotmail.com

kermati /Morocco 2013-04-22
لقد شاهدت شريطيه معا ويمكن القول أن هناك خللا ما،الاعتماد على الحركات الأفقية والعمودية حتى وإن لم تكن تخدم التطور الدرامي للشريط،استنساخ بعض الزوايا الإخراجية المعروفة،ناهيك عن الإطار الذي لا يراعي بعض أبجديات تركيب الصورة ويمكن ملاحظتها على يوتوب، دون الإشارة إلى أن شريطه الأول يتضمن لقطات يستحيل تصويرها دون طائرة اللهم....
لكني أرجو له أن يكون مبدعا أكثر من مقلد
البريد الإلكتروني :

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

نور في آخر نفق السينما المغربية
هنالك نسبة كبيرة من الحقيقة في الخطاب الذي يرى أن السينما المغربية حاليا قد تراجعت نسبيا من حيث الجودة الفنية وأن أغلب الأفلام المنتجة حديثا أصبحت تحمل طابعا تلفزيونيا بحيث أصبح المهرجان الوطني للفيلم وكأنه مهرجان للأفلام التلفزيونية حيث تنتفي اللمسة الفنية والرؤية الفكرية للمخرج، لنجد أنفسنا أمام "أفلام" مسطحة لاطعم لها ولالون، ولا هي تنتمي لنوع من السينما التجارية التي تحترم نفسها وجمهورها ولا هي بسينما المؤلف حيث تحضر شخصية المخرج ورؤيته، وكأننا بهم كما حدث للغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة فلاهو احتفظ بمشيته ولا هو استطاع اكتساب مشيتها. لكن رغم كل شيء فإن نورا خافتا يلوح في نهاية النفق المظلم يجعلنا نتشبث بتفاؤل مشروع حول مستقبل السينما المغربية يجعلنا نُرجِّح أن مثل هذه المرحلة ضرورية لكي يتم فرز الغث من السمين ولكي نمر لمرحلة أكثر وضوحا وشفافية يأخذ كل واحد فيها مكانه الحقيقي والطبيعي بدون ادعاء مبالغ فيه ولاكلام زائد من أفواه بعض المخرجين يبدو متساميا عما نراه في أفلامهم من ضعف كبير جدا، ولا كذب على عامة الناس بأن الفيلم فاز بعدة جوائز فيحين أن المهرجانات التي "فاز" فيها ذلك الفيلم لاترقى لتكون حتى مهرجانات للأحياء. وبالنسبة لنا يظل النور الذي تحدثنا عنه متجليا في ثلة من الأسماء الشابة التي لم تخطئ الموعد وظلت محافظة على مستوى جيد أو مقبول على العموم في أغلب الأفلام التي أخرجتها، أسماء كحكيم بلعباس، فوزي بنسعيدي، هشام العسري، داوود أولاد السيد، محمد مفتكر، ليلى الكيلاني، نور الدين لخماري، نبيل عيوش، محمد الشريف الطريبق،عبد الإله الجوهري، عبد السلام الكلاعي، كمال كمال، وغيرهم من الشباب قادمون بقوة للمشهد السينمائي المغربي. ونظن أن الدورة القادمة للمهرجان الوطني للفيلم ستكون أفضل من الناحية الفنية بالنسبة للأفلام المشاركة بحكم أن بعضا من هذه الأسماء التي ذكرناها ستكون حاضرة بأفلامها التي ستشكل حتما الفرق وتكون متميزة ومختلفة عكس الدورة السابقة لنفس المهرجان.






متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION