الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
استعدادا للدورة المقبلة من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط مؤسسة مهرجان تطوان بتشكيلة جديدة ورهانات عديدة

عقد المجلس الإداري لمؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط دورته السادسة عشرة، يوم الجمعة 15 دجنبر 2017 بمدينة تطوان، مثلما عقد آمالا عريضة ورفع رهانات عديدة، في أفق انعقاد الدورة 24 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، التي تقام في الفترة من 25 إلى 31 مارس 2018.
وبحضور أغلبية أعضاء المجلس الإداري لمؤسسة المهرجان، انطلقت أشغال الدورة بكلمة لرئيس المؤسسة السيد أحمد حسني، الذي نوه بالحاضرين؛ أصدقاء السينما بتطوان، وممثلي المؤسسات الثقافية و الجهات المانحة، وثمن دعمهم للمهرجان، مثلما توقف عند بعض المستجدات التي يعرفها المشهد السينمائي والجمعوي في المغرب، والتي وجب أخذها بعين الاعتبار، على حد قوله، عند برمجة الدورات المقبلة من المهرجان.
وصادق أعضاء المجلس الإداري، على تقرير الدورة 15 للمجلس الإداري، بعد مناقشة التقريرين الأدبي والمالي للدورة 23 من المهرجان. كما جرت مناقشة مجموعة من التعديلات التي مست القانون الأساسي للمؤسسة، وتمت المصادقة عليها، أيضا، مثلما صادق المجلس الإداري على تعديلات طالت المكتب التنفيذي وهي كالتالي : أحمد الحسني رئيسا للمؤسسة والمهرجان، ومحمد بويسف الركاب نائبا لرئيس المؤسسة والمهرجان، ونورالدين بندريس مديرا للمهرجان، وعبد اللطيف البازي نائبا له، وادريس السكايكة مديرا ماليا للمهرجان، وسارة الركراكي نائبة له، وعبد الكريم الوزاني مندوبا فنيا للمهرجان.
بعدها، تناول الكلمة السيد نور الدين بندريس، مدير المهرجان، حيث عرض فقرات البرنامج الثقافي والفني للدورة 24، مع تقديم بعض المقترحات الجديدة التي جاء يها هذا البرنامج، في حين عرض السيد ادريس السكايكة الخطوط العريضة للميزانية المتوقعة بالنسبة إلى مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط في دورته 24. وقد حظي العرضان بنقاش مسؤول وعميق.
وفي الختام، جدد رئيس المؤسسة تنويهه بالأدوار الهامة التي يقوم بها أعضاء المجلس الإداري لمؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، ومساهمتهم في تطوير هذه التظاهرة ومساندتها، إن ماديا أو معنويا، لتظل موعدا متميزا وضروريا في خريطة المهرجانات المتوسطية.

سينفيليا  (22-12-2017)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

نور في آخر نفق السينما المغربية
هنالك نسبة كبيرة من الحقيقة في الخطاب الذي يرى أن السينما المغربية حاليا قد تراجعت نسبيا من حيث الجودة الفنية وأن أغلب الأفلام المنتجة حديثا أصبحت تحمل طابعا تلفزيونيا بحيث أصبح المهرجان الوطني للفيلم وكأنه مهرجان للأفلام التلفزيونية حيث تنتفي اللمسة الفنية والرؤية الفكرية للمخرج، لنجد أنفسنا أمام "أفلام" مسطحة لاطعم لها ولالون، ولا هي تنتمي لنوع من السينما التجارية التي تحترم نفسها وجمهورها ولا هي بسينما المؤلف حيث تحضر شخصية المخرج ورؤيته، وكأننا بهم كما حدث للغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة فلاهو احتفظ بمشيته ولا هو استطاع اكتساب مشيتها. لكن رغم كل شيء فإن نورا خافتا يلوح في نهاية النفق المظلم يجعلنا نتشبث بتفاؤل مشروع حول مستقبل السينما المغربية يجعلنا نُرجِّح أن مثل هذه المرحلة ضرورية لكي يتم فرز الغث من السمين ولكي نمر لمرحلة أكثر وضوحا وشفافية يأخذ كل واحد فيها مكانه الحقيقي والطبيعي بدون ادعاء مبالغ فيه ولاكلام زائد من أفواه بعض المخرجين يبدو متساميا عما نراه في أفلامهم من ضعف كبير جدا، ولا كذب على عامة الناس بأن الفيلم فاز بعدة جوائز فيحين أن المهرجانات التي "فاز" فيها ذلك الفيلم لاترقى لتكون حتى مهرجانات للأحياء. وبالنسبة لنا يظل النور الذي تحدثنا عنه متجليا في ثلة من الأسماء الشابة التي لم تخطئ الموعد وظلت محافظة على مستوى جيد أو مقبول على العموم في أغلب الأفلام التي أخرجتها، أسماء كحكيم بلعباس، فوزي بنسعيدي، هشام العسري، داوود أولاد السيد، محمد مفتكر، ليلى الكيلاني، نور الدين لخماري، نبيل عيوش، محمد الشريف الطريبق،عبد الإله الجوهري، عبد السلام الكلاعي، كمال كمال، وغيرهم من الشباب قادمون بقوة للمشهد السينمائي المغربي. ونظن أن الدورة القادمة للمهرجان الوطني للفيلم ستكون أفضل من الناحية الفنية بالنسبة للأفلام المشاركة بحكم أن بعضا من هذه الأسماء التي ذكرناها ستكون حاضرة بأفلامها التي ستشكل حتما الفرق وتكون متميزة ومختلفة عكس الدورة السابقة لنفس المهرجان.



"الباب السابع" للمخرج علي الصافي الفيلم الوثائقي القنبلة
كان لجمهور مدينة الرباط عشية يوم الثلاثاء 2018/01/09، لقاء ...



متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION