الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
خديجة برعو ترأس لجنة تحكيم مسابقة الهواة والنقد بمهرجان خريبكة الوثائقي الدولي

ترأس الشاعرة والسينمائية المغربية خديجة برعو، المديرة الإقليمية للثقافة بخريبكة، لجنة تحكيم المسابقة الخاصة بالهواة والنقد، وذلك خلال الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، الذي تحتضنه خريبكة من 6 الى 9 الى دجنبر الجاري.


ولخديجة برعو بالمناسبة، تجربة في المجال السينمائي، حيث ألفت وأخرجت فيلما بعنوان"اختراع"، والذي يعالج موضوعا يهم الثورة الفرنسية، كما أنها تستعد لتجربة سينمائية أخرى في المستقبل.


 وتضم هذه اللجنة، التي ستمنح جائزة المجمع الشريف للفوسفاط، والتي يطلق عليها اسم (خطوات نحو الإبداع)، وجائزة أحسن مخرج هاو، وهي عبارة عن منحة تكوينية عينية يمنحها وللمرة الرابعة مركز الجزيرة للتدريب والتطوير بقطر، فضلا عن جائزة النقد في عضويتها كل من الباحث العربي قنديل والكاتب والروائي والناقد ونور الدين محقق.


وتتنافس أربعة أفلام على جوائز المسابقة، اختارتها لجن الانتقاء من ضمن عشرة تم التوصل بها، وهي "قراصنة المتعة لجبير مجاهد"، و"الفلاحة المستدامة" لسلوى لحمامي  إضافة إلى"المتخوفون" رضا عماني، و"اوصيكا رهانات فوسفاط آخر" لمصطفى الزواوي.


وعلى صعيد متصل يرأس المخرج والمنتج المغربي مولاي إدريس الإدريسي المسابقة الرسمية للدورة، التي سمتنح الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وتضمن في عضويتها الأكاديمي والباحث الفرنسية بجامعة السوربون بباريز فرانسوا جوست، والمنتج والمخرج الاردني رمضان الفيومي، والفنان التشكيلي الصديق راشدي اليعقوبي من المغرب، فضلا عن الباحث الجامعي بكلية الآداب بمنوبة أحمد القاسمي من تونس.


وستتبارى تسعة أفلام تم انتفاؤها من بين 139 فيلما، للظفر باحدى الجوائز، وهي،"شيماء" لعبد الفتاح فرج عبد الفتاح من مصر، و"إسلام كذاكرة" لبنديك باغنو من فرنسا، و"أنا هنا" لفرح عيادة من الجزائر، و"وراء الموجة" للتونسي فتحي السعيدي، و"إيقاعات خوف" لحسام وهبة من فلسطين قطر ومالي، اضافة الى فيلم" لا تفقد الشمال" لانطوان شيسني من فرنسا/ مالي، و"حزب حلم الإسكان" لبتر سنوداون من بلجيكا، و"طائر الشمس" لعائد نبعة من فلسطين، ثم "معجزات قسم" للبنى اليونسي من المغرب.


يشار الى ان هذه الدورة التي تقام بالمركب الثقافي للمدينة، والدعوة موجهة للجميع للحضور، مدعمة بشكل رئيسي من المجمع الشريف للفوسفاط وجهة بني ملال خنيفرة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية.

سينفيليا  (30-11-2017)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

السينما المغربية : بوادر مشروع طموح في الأفق
ها نحن نجدد الموعد مع السينفيليين المغاربة والعرب بإصدارنا للعدد الأول من مجلة "سينفيليا"، و ذلك بعد انقضاء أكثر من أربعة أشهر على انطلاق موقع "سينفيليا" الذي استطاع بشهادة السينفيليين المغاربة أن يجد له مكانة خلال هذه المدة القصيرة ضمن مكونات الإعلام المغربي المهتم بالصورة والسينما، والذي مازال ضعيفا ولا يواكب النقلة التي تعرفها السينما المغربية على الخصوص. وهذا ليس راجعا لنقص في الكفاءات الإعلامية والنقدية المغربية بقدر ما هو راجع لعدم اهتمام الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارتا الإتصال والثقافة به، بل محاولة تهميشه لكونه يخلق "مشاكل" لهذه الجهات هي في غنى عنها. ومسايرة من مجلة "سينفيليا" لأهم التظاهرات والأحداث السينمائية المغربية ، خصصنا في هذا العدد الأول ملفا شاملا، من إثنين وعشرين صفحة، للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي تعتبر بدون منازع أهم حدث سينمائي مغربي خلال السنة، كونها عبارة عن تيرمومتر يمكن من خلاله قياس درجة جودة و تطورالسينما المغربية كما وكيفا. وقد حاولنا بدورنا قدر المستطاع أن نجعل هذا الملف مقياسا يمكن من خلاله للقارئ المختص والعادي أن يأخذ نظرة بانورامية عن حالة السينما المغربية هنا والآن. لكن لا يمكننا في هذا التقديم أن نمر مرور الكرام دون أن نشير إلى أمور مستجدة على الساحة السينمائية المغربية دون ذكرها...






متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION