الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
خديجة برعو ترأس لجنة تحكيم مسابقة الهواة والنقد بمهرجان خريبكة الوثائقي الدولي

ترأس الشاعرة والسينمائية المغربية خديجة برعو، المديرة الإقليمية للثقافة بخريبكة، لجنة تحكيم المسابقة الخاصة بالهواة والنقد، وذلك خلال الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، الذي تحتضنه خريبكة من 6 الى 9 الى دجنبر الجاري.


ولخديجة برعو بالمناسبة، تجربة في المجال السينمائي، حيث ألفت وأخرجت فيلما بعنوان"اختراع"، والذي يعالج موضوعا يهم الثورة الفرنسية، كما أنها تستعد لتجربة سينمائية أخرى في المستقبل.


 وتضم هذه اللجنة، التي ستمنح جائزة المجمع الشريف للفوسفاط، والتي يطلق عليها اسم (خطوات نحو الإبداع)، وجائزة أحسن مخرج هاو، وهي عبارة عن منحة تكوينية عينية يمنحها وللمرة الرابعة مركز الجزيرة للتدريب والتطوير بقطر، فضلا عن جائزة النقد في عضويتها كل من الباحث العربي قنديل والكاتب والروائي والناقد ونور الدين محقق.


وتتنافس أربعة أفلام على جوائز المسابقة، اختارتها لجن الانتقاء من ضمن عشرة تم التوصل بها، وهي "قراصنة المتعة لجبير مجاهد"، و"الفلاحة المستدامة" لسلوى لحمامي  إضافة إلى"المتخوفون" رضا عماني، و"اوصيكا رهانات فوسفاط آخر" لمصطفى الزواوي.


وعلى صعيد متصل يرأس المخرج والمنتج المغربي مولاي إدريس الإدريسي المسابقة الرسمية للدورة، التي سمتنح الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وتضمن في عضويتها الأكاديمي والباحث الفرنسية بجامعة السوربون بباريز فرانسوا جوست، والمنتج والمخرج الاردني رمضان الفيومي، والفنان التشكيلي الصديق راشدي اليعقوبي من المغرب، فضلا عن الباحث الجامعي بكلية الآداب بمنوبة أحمد القاسمي من تونس.


وستتبارى تسعة أفلام تم انتفاؤها من بين 139 فيلما، للظفر باحدى الجوائز، وهي،"شيماء" لعبد الفتاح فرج عبد الفتاح من مصر، و"إسلام كذاكرة" لبنديك باغنو من فرنسا، و"أنا هنا" لفرح عيادة من الجزائر، و"وراء الموجة" للتونسي فتحي السعيدي، و"إيقاعات خوف" لحسام وهبة من فلسطين قطر ومالي، اضافة الى فيلم" لا تفقد الشمال" لانطوان شيسني من فرنسا/ مالي، و"حزب حلم الإسكان" لبتر سنوداون من بلجيكا، و"طائر الشمس" لعائد نبعة من فلسطين، ثم "معجزات قسم" للبنى اليونسي من المغرب.


يشار الى ان هذه الدورة التي تقام بالمركب الثقافي للمدينة، والدعوة موجهة للجميع للحضور، مدعمة بشكل رئيسي من المجمع الشريف للفوسفاط وجهة بني ملال خنيفرة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخريبكة والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية.

سينفيليا  (30-11-2017)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

نور في آخر نفق السينما المغربية
هنالك نسبة كبيرة من الحقيقة في الخطاب الذي يرى أن السينما المغربية حاليا قد تراجعت نسبيا من حيث الجودة الفنية وأن أغلب الأفلام المنتجة حديثا أصبحت تحمل طابعا تلفزيونيا بحيث أصبح المهرجان الوطني للفيلم وكأنه مهرجان للأفلام التلفزيونية حيث تنتفي اللمسة الفنية والرؤية الفكرية للمخرج، لنجد أنفسنا أمام "أفلام" مسطحة لاطعم لها ولالون، ولا هي تنتمي لنوع من السينما التجارية التي تحترم نفسها وجمهورها ولا هي بسينما المؤلف حيث تحضر شخصية المخرج ورؤيته، وكأننا بهم كما حدث للغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة فلاهو احتفظ بمشيته ولا هو استطاع اكتساب مشيتها. لكن رغم كل شيء فإن نورا خافتا يلوح في نهاية النفق المظلم يجعلنا نتشبث بتفاؤل مشروع حول مستقبل السينما المغربية يجعلنا نُرجِّح أن مثل هذه المرحلة ضرورية لكي يتم فرز الغث من السمين ولكي نمر لمرحلة أكثر وضوحا وشفافية يأخذ كل واحد فيها مكانه الحقيقي والطبيعي بدون ادعاء مبالغ فيه ولاكلام زائد من أفواه بعض المخرجين يبدو متساميا عما نراه في أفلامهم من ضعف كبير جدا، ولا كذب على عامة الناس بأن الفيلم فاز بعدة جوائز فيحين أن المهرجانات التي "فاز" فيها ذلك الفيلم لاترقى لتكون حتى مهرجانات للأحياء. وبالنسبة لنا يظل النور الذي تحدثنا عنه متجليا في ثلة من الأسماء الشابة التي لم تخطئ الموعد وظلت محافظة على مستوى جيد أو مقبول على العموم في أغلب الأفلام التي أخرجتها، أسماء كحكيم بلعباس، فوزي بنسعيدي، هشام العسري، داوود أولاد السيد، محمد مفتكر، ليلى الكيلاني، نور الدين لخماري، نبيل عيوش، محمد الشريف الطريبق،عبد الإله الجوهري، عبد السلام الكلاعي، كمال كمال، وغيرهم من الشباب قادمون بقوة للمشهد السينمائي المغربي. ونظن أن الدورة القادمة للمهرجان الوطني للفيلم ستكون أفضل من الناحية الفنية بالنسبة للأفلام المشاركة بحكم أن بعضا من هذه الأسماء التي ذكرناها ستكون حاضرة بأفلامها التي ستشكل حتما الفرق وتكون متميزة ومختلفة عكس الدورة السابقة لنفس المهرجان.



حميد باسكيط، يقظة الحس و الإبداع
بداية سنوات التسعينات من القرن الماضي، و بالنظر للحركي...



متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION