الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
التونسية هند صبري أفضل ممثلة بمهرجان الإسكندرية السينمائي

  الممثلة التونسية هند صبري   

فاز الفيلم التونسي (زهرة حلب) بطولة هند صبري وإخراج رضا الباهي بجائزتي أفضل ممثلة وأفضل مخرج من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الذي أسدل الستار على دورته الثالثة والثلاثين مساء الخميس. وقالت الممثلة التونسية في كلمة مكتوبة أرسلتها إلى المهرجان لعدم استطاعتها حضور حفل الختام لدواعي السفر ”فرحتي لا توصف بهذه الجائزة التي منحتموني إياها وأعتذر عن عدم وجودي شخصيا لتسلمها لأني للأسف خارج البلاد لكن قلبي إسكندراني اليوم“.


وأضافت ”أود أن أشكر لجنة التحكيم، وطبعا المخرج رضا الباهي الذي أعادني إلى السينما التونسية بشخصية سلمى في فيلم ‘زهرة حلب‘ الذي اعتبره محطة مهمة في مشواري وأشكركم على تتويج هذه المرحلة بجائزة أفضل ممثلة في هذا المهرجان العريق“.


وانتزع الفيلم الكرواتي (وزارة الحب) للمخرج بافو مارينكوفيتش جائزة أفضل فيلم بالمهرجان.


وذهبت جائزة أفضل ممثل للسوري محمد الأحمد عن دوره في فيلم (رجل وثلاثة أيام) فيما فاز الإسباني خوسيه راموس بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم (في سرية تامة).


وفازت بجائزة العمل الأول أو الثاني المخرجة المغربية خولة بن عمر عن فيلمها (نور في الظلام). ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية جائزتها الخاصة للفيلم الإيطالي (عيد الميلاد الماضي) إخراج كريستيانو بالير.


ونال الفيلم الفرنسي (نجمة النهار) جائزة أفضل إنجاز فني لمديرة التصوير ناتالي ديوران.


وقال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان في حفل الختام الذي أقيم بمركز المؤتمرات في مكتبة الإسكندرية ”مرت أيام المهرجان بين المتعة والدهشة والفن.. واليوم نختتم فعاليات دورتنا بعد ستة أيام عشناها في أحضان هذه المدينة الساحرة وشعبها الكريم المضياف“.


وكرم المهرجان في حفل الختام الممثلة الإيطالية عايدة فولش إلى جانب عدد من الرعاة والداعمين للمهرجان من بينهم وزير الثقافة حلمي النمنم.


وكانت الدورة الثالثة والثلاثون للمهرجان انطلقت في السابع من أكتوبر تشرين الأول بمشاركة 80 فيلما من 25 دولة.


وفي مسابقة نور الشريف للفيلم العربي فاز الفيلم اللبناني (نور) بطولة فانيسا أيوب وإخراج خليل زعرور بجوائز أفضل سيناريو وأفضل ممثلة وأفضل فيلم فيما ذهبت جائزة أفضل ممثل للسوري أيمن زيدان عن دوره في فيلم (الأب) وجائزة العمل الأول للفيلم السوري (ماورد) إخراج أحمد إبراهيم أحمد.


وحصل الفيلم الجزائري/التونسي (أوغسطينوس ابن دموعها) للمخرج المصري سمير سيف على جائزة الإنجاز الفني بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم السوري (الأب) إخراج باسل الخطيب.

سينفيليا - رويترز  (13-10-2017)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

السينما المغربية : بوادر مشروع طموح في الأفق
ها نحن نجدد الموعد مع السينفيليين المغاربة والعرب بإصدارنا للعدد الأول من مجلة "سينفيليا"، و ذلك بعد انقضاء أكثر من أربعة أشهر على انطلاق موقع "سينفيليا" الذي استطاع بشهادة السينفيليين المغاربة أن يجد له مكانة خلال هذه المدة القصيرة ضمن مكونات الإعلام المغربي المهتم بالصورة والسينما، والذي مازال ضعيفا ولا يواكب النقلة التي تعرفها السينما المغربية على الخصوص. وهذا ليس راجعا لنقص في الكفاءات الإعلامية والنقدية المغربية بقدر ما هو راجع لعدم اهتمام الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارتا الإتصال والثقافة به، بل محاولة تهميشه لكونه يخلق "مشاكل" لهذه الجهات هي في غنى عنها. ومسايرة من مجلة "سينفيليا" لأهم التظاهرات والأحداث السينمائية المغربية ، خصصنا في هذا العدد الأول ملفا شاملا، من إثنين وعشرين صفحة، للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي تعتبر بدون منازع أهم حدث سينمائي مغربي خلال السنة، كونها عبارة عن تيرمومتر يمكن من خلاله قياس درجة جودة و تطورالسينما المغربية كما وكيفا. وقد حاولنا بدورنا قدر المستطاع أن نجعل هذا الملف مقياسا يمكن من خلاله للقارئ المختص والعادي أن يأخذ نظرة بانورامية عن حالة السينما المغربية هنا والآن. لكن لا يمكننا في هذا التقديم أن نمر مرور الكرام دون أن نشير إلى أمور مستجدة على الساحة السينمائية المغربية دون ذكرها...



لطيف لحلو، حكيم السينما المغربية
البدايات الحقيقية للسينما المغربية، انطلقت خلال سنوات...



متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION