الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
فيلم (الأم المخيفة) ينال نجمة مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى

فاز فيلم (الأم المخيفة) وهو إنتاج مشترك بين جورجيا واستونيا بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الجونة السينمائي الذي أسدل الستار على دورته الأولى مساء الجمعة بالمنتجع السياحي الشهير في مصر.


الفيلم بطولة ناتا مورفانيدزي وديمتري تاتيشفيلي وراماز ايوسيلياني وأفتانديل ماكاردزي وإخراج آنا اوروشادزي ويتناول قصة أم في الخمسين من عمرها تعيش صراعا داخليا بين حياتها الأسرية وعشقها للكتابة الذي سكنها لسنوات طويلة.


وبحصوله على (نجمة الجونة الذهبية) يحصل الفيلم أيضا على جائزة مالية قيمتها 50 ألف دولار أمريكي.


وفي المسابقة ذاتها فاز الفيلم اللبناني/الفرنسي (القضية 23) للمخرج زياد دويري بجائزة نجمة الجونة الفضية وقيمتها 25 ألف دولار فيما حصل الفيلم الروسي (ارثميا) على جائزة نجمة الجونة البرونزية وقيمتها 15 ألف دولار.


وذهبت جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي روائي طويل وقيمتها 20 ألف دولار إلى الفيلم المصري (فوتوكوبي) بطولة محمود حميدة وشيرين رضا وإخراج تامر عشري.


ونال الإسباني دانيل خيمينس كاتشو بطل فيلم (زاما) جائزة أفضل ممثل فيما حصلت المغربية نادية كوندا بطلة فيلم (وليلى) على جائزة أفضل ممثلة.


وشهد حفل الختام الذي أقيم بالمنتجع السياحي المطل على البحر الأحمر وحضره عشرات النجوم العرب والأجانب تسلم الممثل الأمريكي فورست ويتكر جائزة (الإنجاز الإبداعي) من المهرجان تقديرا لمساهمته في مجال صناعة السينما بالعالم.


وفي مسابقة الأفلام الوثائقية فاز بنجمة الجونة الذهبية وقيمتها 30 ألف دولار فيلم (لست عبدا لك) وهو إنتاج أمريكي/فرنسي/بلجيكي/سويسري مشترك فيما حصل الفيلم الإسباني (بارود ومجد) على نجمة الجونة الفضية وقيمتها 15 ألف دولار بينما ذهبت نجمة الجونة البرونزية وقيمتها 7500 دولار لفيلم (السيدة فانج) وهو إنتاج فرنسي/صيني/ألماني مشترك.


وحصل الفيلم المصري (لدي صورة) للمخرج محمد زيدان على جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي وثائقي وقيمتها 10 آلاف دولار.


وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل الفيلم الهولندي (عنب الذنب) على نجمة الجونة الذهبية وقيمتها 15 ألف دولار بينما حصل الفيلم الروسي (لالاي بالالاي) على نجمة الجونة الفضية وقيمتها 7500 دولار وحصل فيلم (ماما بوبو) وهو إنتاج فرنسي/بلجيكي/سنغالي مشترك على نجمة الجونة البرونزية وقيمتها 4000 دولار.


وحصل فيلم (القفشة) للمخرج المصري كريستوف صابر على نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم قصير عربي.

سينفيليا - رويترز  (30-09-2017)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

السينما المغربية : بوادر مشروع طموح في الأفق
ها نحن نجدد الموعد مع السينفيليين المغاربة والعرب بإصدارنا للعدد الأول من مجلة "سينفيليا"، و ذلك بعد انقضاء أكثر من أربعة أشهر على انطلاق موقع "سينفيليا" الذي استطاع بشهادة السينفيليين المغاربة أن يجد له مكانة خلال هذه المدة القصيرة ضمن مكونات الإعلام المغربي المهتم بالصورة والسينما، والذي مازال ضعيفا ولا يواكب النقلة التي تعرفها السينما المغربية على الخصوص. وهذا ليس راجعا لنقص في الكفاءات الإعلامية والنقدية المغربية بقدر ما هو راجع لعدم اهتمام الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارتا الإتصال والثقافة به، بل محاولة تهميشه لكونه يخلق "مشاكل" لهذه الجهات هي في غنى عنها. ومسايرة من مجلة "سينفيليا" لأهم التظاهرات والأحداث السينمائية المغربية ، خصصنا في هذا العدد الأول ملفا شاملا، من إثنين وعشرين صفحة، للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي تعتبر بدون منازع أهم حدث سينمائي مغربي خلال السنة، كونها عبارة عن تيرمومتر يمكن من خلاله قياس درجة جودة و تطورالسينما المغربية كما وكيفا. وقد حاولنا بدورنا قدر المستطاع أن نجعل هذا الملف مقياسا يمكن من خلاله للقارئ المختص والعادي أن يأخذ نظرة بانورامية عن حالة السينما المغربية هنا والآن. لكن لا يمكننا في هذا التقديم أن نمر مرور الكرام دون أن نشير إلى أمور مستجدة على الساحة السينمائية المغربية دون ذكرها...



لطيف لحلو، حكيم السينما المغربية
البدايات الحقيقية للسينما المغربية، انطلقت خلال سنوات...



متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION