الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
نادي دون كيشوط ينظم حفل تقديم وتوقيع كتاب "تجارب جديدة في السينما المغربية" للناقد السينمائي المغربي عبد الكريم واكريم بطنجة

  غلاف كتاب   

ينظم نادي دون كيشوط للسينما يوم السبت 9 فبراير الجاري بمقر مندوبية وزارة الثقافة بطنجة حفل توقيع وتقديم كتاب "تجارب جديدة في السينما المغربية" للناقد السينمائي المغربي عبد الكريم واكريم. وسيشارك في هذا اللقاء بقراءات في الكتاب كل من النقاد السينمائيين أحمد الفتوح و عز الدين الوافي و حسن وهبي، ويسير اللقاء الأستاذ عزيز أربعي.
كتاب "تجارب جديدة في السينما المغربية" صادر حديثا عن منشورات سليكي إخوان بطنجة، ويقع في 87 صفحة من القطع المتوسط.  وقد جاء في ظهر غلافه : "تجارب جديدة في السينما المغربية"  كتاب عن تجارب لمخرجين مغاربة شباب أخرجوا أفلامهم الروائية الطويلة الأولى بداية من الألفية الثانية. وهم "ربما طلائع" موجة جديدة في السينما المغربية. ورغم أن لكل منهم أسلوبه إلا أن ما يجمعهم هو إعطاء الأهمية للجانب الجمالي والفني دون إغفال الإهتمام بالأفكار والمواضيع المتناولة، لكن بإصرار على صياغتها في أسلوب بصري يعطي للسرد السينمائي واللغة البصرية الأولوية في إيصال هذه الأفكار.."
و"تجارب جديدة في السينما المغربية" كتاب يُلقي الضوء بمقالات نقدية على أفلام لمخرجين مغاربة أمثال حكيم بلعباس من خلال فيلمه "شي غادي وشي جاي" ومحمد مفتكر من خلال فيلم "براق" وسلمى بركاش بفيلمها "الوتر الخامس" وهشام عيوش بفيلمه "شقوق" ومحمد زين الدين من خلال فيلمه "عقلتي على عادل؟" وفوزي بنسعيدي بفيلمه "موت للبيع". إضافة لمقالات أخرى تقارب قضايا ومواضيع كـ(علاقة الأدب المغربي بالسينما المغربية من خلال رواية "طفل الرمال" للطاهر بن جلون وفيلم "البراق" نموذجا)، وتيمة "السياسة في السينما المغربية". كما تضمن حوارات مع مخرجين سينمائيين مغاربة شباب ينتمون لهذه "الموجة الجديدة".
وصاحب الكتاب عبد الكريم واكريم، صحافي وناقد سينمائي من طنجة، سكرتير تحرير المجلة الثقافية "طنجة الأدبية" ورئيس تحرير مجلة "سينفيليا" السينمائية المتخصصة. شارك وأنجز تغطيات لعدة مهرجانات سينمائية وطنية ودولية وشارك كعضو في لجان تحكيم بها. و"تجارب جديدة في السينما المغربية" هو الإصدار الثالث له بعد "أسئلة الإخراج السينمائي في المغرب"  الصادرعن دار سليكي إخوان سنة 2003، و"كتابات في السينما" (مقاربات نقدية في أفلام مغربية وعالمية) عن دار سليكي إخوان أيضا سنة 2010.

سينفيليا  (04-02-2013)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

نور في آخر نفق السينما المغربية
هنالك نسبة كبيرة من الحقيقة في الخطاب الذي يرى أن السينما المغربية حاليا قد تراجعت نسبيا من حيث الجودة الفنية وأن أغلب الأفلام المنتجة حديثا أصبحت تحمل طابعا تلفزيونيا بحيث أصبح المهرجان الوطني للفيلم وكأنه مهرجان للأفلام التلفزيونية حيث تنتفي اللمسة الفنية والرؤية الفكرية للمخرج، لنجد أنفسنا أمام "أفلام" مسطحة لاطعم لها ولالون، ولا هي تنتمي لنوع من السينما التجارية التي تحترم نفسها وجمهورها ولا هي بسينما المؤلف حيث تحضر شخصية المخرج ورؤيته، وكأننا بهم كما حدث للغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة فلاهو احتفظ بمشيته ولا هو استطاع اكتساب مشيتها. لكن رغم كل شيء فإن نورا خافتا يلوح في نهاية النفق المظلم يجعلنا نتشبث بتفاؤل مشروع حول مستقبل السينما المغربية يجعلنا نُرجِّح أن مثل هذه المرحلة ضرورية لكي يتم فرز الغث من السمين ولكي نمر لمرحلة أكثر وضوحا وشفافية يأخذ كل واحد فيها مكانه الحقيقي والطبيعي بدون ادعاء مبالغ فيه ولاكلام زائد من أفواه بعض المخرجين يبدو متساميا عما نراه في أفلامهم من ضعف كبير جدا، ولا كذب على عامة الناس بأن الفيلم فاز بعدة جوائز فيحين أن المهرجانات التي "فاز" فيها ذلك الفيلم لاترقى لتكون حتى مهرجانات للأحياء. وبالنسبة لنا يظل النور الذي تحدثنا عنه متجليا في ثلة من الأسماء الشابة التي لم تخطئ الموعد وظلت محافظة على مستوى جيد أو مقبول على العموم في أغلب الأفلام التي أخرجتها، أسماء كحكيم بلعباس، فوزي بنسعيدي، هشام العسري، داوود أولاد السيد، محمد مفتكر، ليلى الكيلاني، نور الدين لخماري، نبيل عيوش، محمد الشريف الطريبق،عبد الإله الجوهري، عبد السلام الكلاعي، كمال كمال، وغيرهم من الشباب قادمون بقوة للمشهد السينمائي المغربي. ونظن أن الدورة القادمة للمهرجان الوطني للفيلم ستكون أفضل من الناحية الفنية بالنسبة للأفلام المشاركة بحكم أن بعضا من هذه الأسماء التي ذكرناها ستكون حاضرة بأفلامها التي ستشكل حتما الفرق وتكون متميزة ومختلفة عكس الدورة السابقة لنفس المهرجان.






متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION