الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
 >>  متابعات سينمائية    
الباحث المغربي الأستاذ عبد الرازق الزاهر يستعرض بكازان أوجه القصور التي تعتري السينما الإفريقية

  الباحث المغربي في السينما والسمعي البصري الأستاذ عبد الرازق الزاهر   

 استعرض الباحث المغربي في السينما والسمعي البصري الأستاذ عبد الرازق الزاهر، بمدينة كازان الروسية (جمهورية تتارستان)، أوجه القصور العديدة التي تعتري السينما الإفريقية والشروط الواجب توفرها لإقامة صناعة سينمائية حقيقية بالقارة.


وأبرز الأستاذ الزاهر في مداخلة في إطار الندوة الرسمية لمهرجان كازان الدولي للسينما الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 11 شتنبر الجاري حول "سينما العالم وحوار الثقافات" أن السينما الإفريقية "تفتقر إلى التجانس بين إنتاجاتها كما وكيفا، وتعاني من غياب البنيات التحتية والفوقية الضامنة لاستمرارها، فضلا عن الكفاءات التقنية والمهنية والفنية اللازمة".


ورأى الباحث المغربي أن "السينما كصناعة واقتصاد تحتاج إلى بنيات تحتية وفوقية ضامنة لاستمرارها، وهو الشيء الغائب في افريقيا التي تحفل بحالات سينمائية أي إنتاجات فردية لمخرجين متعددين معظمهم يفتقرون للشروط المطلوبة ويعتمدون بالكاد على دعم الحكومات".


وأضاف الأستاذ الزاهر أن ما يعاب على الأفلام الإفريقية هو أنها "فقيرة من حيث التخييل القصصي والسردي والخطابي، مضربة في المحلية والمباشرة الوثائقية وفي الثرثرة وتغليب اللفظي على الايقوني".


وفي معرض تسليطه الضوء على السينما المغربية، سجل الباحث أن "المغرب بدوره عاجز عن خلق صناعة سينمائية بالمعنى الحقيقي، ولولا الدعم الرسمي لما حقق وتيرة انتاجية متوسطة تتراوح بين العشرين والثلاثين سنويا ناهيك عن الفيلم القصير والوثائقي".


وذكر أن المغرب قطع أشواطا في التعامل مع الإنتاجات الأجنبية (ورزازات) وفي الانتقال من طور التعاون الإفريقي الإفريقي إلى الإنتاج المشترك خاصة على مستوى ما بعد الانتاج. . 


وخلص الباحث المغربي إلى أن مستقبل السينما في إفريقيا رهين بتوفر العناصر المطلوبة من تكوين وتدريب وإدماج القطاع الخاص واحترام قواعد كتابة الفيلم وانتظارات الجمهور.


يذكر أن الأستاذ عبد الرازق الزاهر هو أحد أعضاء لجنة تحكيم مهرجان كازان الدولي للسينما (روسيا) الذي تختتم فعالياته يوم 11 شتنبر الجاري، ويتضمن برنامجه أربع مسابقات هي الفيلم الطويل والفيلم القصير والفيلم التسجيلي، إضافة إلى سينما الشباب.


وفي صنف جائزة الفيلم الطويل للمهرجان، تتبارى عشرة أفلام من تركيا وايران والنيجر وطجيكستان وبنغلاديش ومصر .


ويعد مهرجان كازان الدولي أحد أهم التظاهرات السينمائية التي تحتضنها كازان، عاصمة جمهورية "تترستان" التابعة للفدرالية الروسية. 


وتتمحور فلسفة المهرجان الذي ينظم سنويا منذ عام 2005 حول قيم التسامح وحوار الثقافات، وخصوصا الحوار بين روسيا والعالم العربي الاسلامي.


وقد أصدر عبد الرزاق الزاهر، الأستاذ بالمعهد العالي لمهن السينما والسمعي البصري بالرباط، مجموعة كتب متخصصة من بينها "دراسات حول الإعلام التلفزيوني"، و "الخطاب التلفزيوني.. دراسة تحليلية مقارنة لنشرات الأخبار"، و"فيلم أندرومان ..من القصة الى السرد".

سينفيليا -و.م.ع  (10-09-2017)     






تعليقات:

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
*البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
 

 

السينما المغربية : بوادر مشروع طموح في الأفق
ها نحن نجدد الموعد مع السينفيليين المغاربة والعرب بإصدارنا للعدد الأول من مجلة "سينفيليا"، و ذلك بعد انقضاء أكثر من أربعة أشهر على انطلاق موقع "سينفيليا" الذي استطاع بشهادة السينفيليين المغاربة أن يجد له مكانة خلال هذه المدة القصيرة ضمن مكونات الإعلام المغربي المهتم بالصورة والسينما، والذي مازال ضعيفا ولا يواكب النقلة التي تعرفها السينما المغربية على الخصوص. وهذا ليس راجعا لنقص في الكفاءات الإعلامية والنقدية المغربية بقدر ما هو راجع لعدم اهتمام الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارتا الإتصال والثقافة به، بل محاولة تهميشه لكونه يخلق "مشاكل" لهذه الجهات هي في غنى عنها. ومسايرة من مجلة "سينفيليا" لأهم التظاهرات والأحداث السينمائية المغربية ، خصصنا في هذا العدد الأول ملفا شاملا، من إثنين وعشرين صفحة، للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي تعتبر بدون منازع أهم حدث سينمائي مغربي خلال السنة، كونها عبارة عن تيرمومتر يمكن من خلاله قياس درجة جودة و تطورالسينما المغربية كما وكيفا. وقد حاولنا بدورنا قدر المستطاع أن نجعل هذا الملف مقياسا يمكن من خلاله للقارئ المختص والعادي أن يأخذ نظرة بانورامية عن حالة السينما المغربية هنا والآن. لكن لا يمكننا في هذا التقديم أن نمر مرور الكرام دون أن نشير إلى أمور مستجدة على الساحة السينمائية المغربية دون ذكرها...



أحمد سجلماسي المؤرخ السينمائي.
من أجل البحث في تاريخ السينما المغربية، و تاريخ الأفلا...



متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION