الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
  نقد 

 سينفيليا راديكالية..سبع ملاحظات حول مشاهدة الفيلم الصامت المرمّم
  (عدد التعليقات : 0)
كتقديم: في ترميم وصف "الصامتة"
غالبا ما ننظر للتطوّر بناء على هذه القناعة التي تفسِّره كنوع من الحركية المنطقيةالمتَّجهة نحو التَّحصيلو الكسب وبلوغ الكمال، والتي تحمل في خلفيتها...

عبداللطيف عدنان-أوستن، سان فرانسيسكو.  (16-10-2017)


 «إطار الليل»: في مديح الصورة  (عدد التعليقات : 0)
لعل السمة الأساسية التي تميز فيلم «إطار الليل» الذي يعرض حالياً في قاعات المغرب أنه مثير للقراءة، كانعكاس طبيعي ومفكر فيها في ذات الوقت لطموح صاحبته المؤلفة السينمائية وليس المخرجة فقط. المغربية العراقية اﻷصول، البريطانية البلد والتي درست السينما...

مبارك حسني  (09-05-2017)


 وودي آلن «غير عقلاني» حينما يُحشر بين الجنس والجريمة  (عدد التعليقات : 0)
مرّةً كلّ عام، يصطحبنا وودي آلن الى جولة جديدة داخل مخيلته. والجديد عنده لا ينقطع تماماً عن القديم. وفي الوقت عينه لا يرتبط به كلياً. من هذين الذهاب والاياب بين ما هو مستجد وما سبق أن لاكه لسان المعلم النيويوركي في عشرات الأفلام، يتولّد منتوجاً بصرياً...

هوفيك حبشيان  (04-05-2017)


 مطلب الثقافة السينمائية  (عدد التعليقات : 0)
غالبا ما يتم الحديث عن مشكل انقراض وقلة القاعات السينمائية في المغرب من زاوية نظر السينما المغربية فقط، أي كإمكانية لتوزيع وبث الحياة في الفيلم المغربي...
محمد الشريف الطريبق*  (01-03-2017)


 المنتوج السنيمائي وجماليات الأدب*  (عدد التعليقات : 0)
ظهرت السينما إلى الوجود فنا بصريا مدهشا غير متوقع حيث أنه أبهر المتلقي بمشاهدة الصور ، صور الأشياء والكائنات والظواهر وهي تتحرك على الشاشة كما يراها في الواقع...
عبد القادر عبابو  (27-01-2017)


 فيلم "جمجمة".. أو صلب المسيح من جديد  (عدد التعليقات : 0)
ماذا لو بعث المسيح في هذا العصر في بلدة صغيرة في ايرلندا، ما الذي كان سيفعله مع أتباع ديانته، وكيف كان سيعاملهم، وفيهم العاصي والمعتاد على الخطيئة...

غسان الكشوري  (27-10-2014)


 سيرة ألبير كامي السينما توثق الأدب   (عدد التعليقات : 0)
قديما، كان الأدب يجمع كل المعارف، فيه حكي وتفلسف. لكن بدء من القرن التاسع عشر صارت تلك المعارف تتفكك وتستقل. حتى الفلسفة فقدت أمومتها لكل العلوم. صار هناك علم اجتماع لدراسة بؤس العمال ...

محمد بنعزيز   (27-10-2014)


 "الأوراق الميتة" للركاب: تفكك القصة يعرقل المونتاج ويخلق الضجر   (عدد التعليقات : 0)
جرى افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بمدينة سلا مساء 22-9-2014. بالمناسبة افتخر عمدة المدينة بأن توم كروز صوّر لقطات من فيلمه الأخير في سلا...

محمد بنعزيز  (23-10-2014)


 فيلم "هم الكلاب"... صورة مقربة  (عدد التعليقات : 0)
فيلم "هم الكلاب" كتب له السيناريو و أخرجه هشام العسري، أنتجه نبيل عيوش – عليان للإنتاج، من تصوير علي بنجلون ومونتاج صفاء بركة وتشخيص كل من حسن باديدة...


عبد الله صرداوي  (10-10-2014)


 فيلم "شلاط تونس" الشعب يريد... من حديد؟   (عدد التعليقات : 0)
تبحث المخرجة عن بطل الحومة الشجاع. لقد قام بما لم يخطر ببال أحد. يتضح أنه في السجن لكن ممنوع التصوير في محيط السجن. وحارسه يعتبر الكاميرا مصيبة...

محمد بنعزيز  (09-10-2014)


 الحوار في الفيلم السينمائي بين المبنى والمعنى

  (عدد التعليقات : 0)
وظيفة الحوار في الفيلم السينمائي تتجاوز نقل المعلومات أو تواصل شخصيات الفيلم وربط العلاقات، الى التعبير عن النوايا والمشاعر والأحاسيس، خصوصا عندما تعجز الصورة عن إيصال ذلك...

حكيم يحيى  (10-09-2014)


 سؤال الإبداع في الفلم القصير: (200 درهم نموذجا)*  (عدد التعليقات : 0)
يمكن الانطلاق، بخصوص الفلم القصير في علاقته بسؤال الإبداع، من ملاحظتين أساسيتين : الملاحظة الأولى تتعلق بأهمية الحرية في مجال الإبداع بوصفها شرطا أساسيا من شروط الفن...
محمد عبدالفتاح حسان   (01-09-2014)


1   2   3   4      

 

السينما المغربية : بوادر مشروع طموح في الأفق
ها نحن نجدد الموعد مع السينفيليين المغاربة والعرب بإصدارنا للعدد الأول من مجلة "سينفيليا"، و ذلك بعد انقضاء أكثر من أربعة أشهر على انطلاق موقع "سينفيليا" الذي استطاع بشهادة السينفيليين المغاربة أن يجد له مكانة خلال هذه المدة القصيرة ضمن مكونات الإعلام المغربي المهتم بالصورة والسينما، والذي مازال ضعيفا ولا يواكب النقلة التي تعرفها السينما المغربية على الخصوص. وهذا ليس راجعا لنقص في الكفاءات الإعلامية والنقدية المغربية بقدر ما هو راجع لعدم اهتمام الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارتا الإتصال والثقافة به، بل محاولة تهميشه لكونه يخلق "مشاكل" لهذه الجهات هي في غنى عنها. ومسايرة من مجلة "سينفيليا" لأهم التظاهرات والأحداث السينمائية المغربية ، خصصنا في هذا العدد الأول ملفا شاملا، من إثنين وعشرين صفحة، للدورة الرابعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي تعتبر بدون منازع أهم حدث سينمائي مغربي خلال السنة، كونها عبارة عن تيرمومتر يمكن من خلاله قياس درجة جودة و تطورالسينما المغربية كما وكيفا. وقد حاولنا بدورنا قدر المستطاع أن نجعل هذا الملف مقياسا يمكن من خلاله للقارئ المختص والعادي أن يأخذ نظرة بانورامية عن حالة السينما المغربية هنا والآن. لكن لا يمكننا في هذا التقديم أن نمر مرور الكرام دون أن نشير إلى أمور مستجدة على الساحة السينمائية المغربية دون ذكرها...



لطيف لحلو، حكيم السينما المغربية
البدايات الحقيقية للسينما المغربية، انطلقت خلال سنوات...



متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION