الصفحة الرئيسية   إتصل بنا
  السينما المغربية 

 جوسلين.. تحمل نصف السماء  (عدد التعليقات : 0)
يأتي فيلم «نصف السماء» للمخرج عبد القادر لقطع تخليدا سينمائيا لما يسمى سنوات الرصاص، إذ يلخص السيرة الذاتية للشاعر والمثقف المتحرر عبد اللطيف اللعبي، أحد رموز المرحلة، وهو الذي كان يدير مجلة «أنفاس» ذات الخط اليساري الداعي للكرامة والتغيير والثقافة ...

جميلة عناب  (09-05-2017)


 السينما المغربية بين الفنية والتداول الجماهيري  (عدد التعليقات : 0)
مازال سؤال الإبداع الفني يطرح نفسه بحدة في مجال السينما المغربية، ذلك أن هذه السينما حتى وهي تحقق مسارا متميزا بالمقارنة مع مثيلاتها في باقي البلدان العربية، فإنها لم تستطع بعد أن تصل إلى ما يريده منها عشاقها من نقاد سينمائيين ومهتمين...

نور الدين محقق  (09-05-2017)


 فيلم «عايدة» سينما إنسانية بطعم الصداقة النبيلة  (عدد التعليقات : 0)
تتألق السينما المغربية كعادتها دائما في بعض الأفلام السينمائية التي يقدمها بعض المخرجين السينمائيين المغاربة ويصلون بها إلى أوج عطائهم الفني رؤية وإخراجا. ذلك أن السينما وهي تغوص في القصص الإنسانية وتسعى لتقديمها لابد لها أن تتوفر لها قصة جديرة...

نور الدين محقق  (04-05-2017)


 طفولة بيضاء بين رعشة الحب الأول... وجاذبية كارل ماركس
قراءة في فيلم «جوق العميين»  (عدد التعليقات : 0)
نسخ أبيات شعرية وقراءتها من طرف طفل وإهداؤها للجارة الصبية التي كانت أول من عزف لحن الحب في نياط القلب المراهق، ﻹرضائها. النفخ في النقط (العلامات) المحصل عليها في المدرسة لتزويرها إرضاء للوالد الطموح الحالم. تلكم حالتان بريئتان تُجملان عالم...

مبارك حسني  (03-05-2017)


 الفيلم المغربي الجامع
تحول الحدث السينمائي من الخيال إلى الواقع
  (عدد التعليقات : 0)
لم أكد انتهي من مشاهدة الفيلم المغربي (الجامع) للمخرج داود أولاد السيد حتى تبادرت إلى ذهني صورة الجامع الذي يستقر في صمت مهيب في مرتفع جبلي قبالة مدينة شفشاون. هذا الجامع يطلق عليه السكان المحليون...

رضوان السائحي  (10-09-2015)


 أين النحن في المغرب من سينما التاريخ والذاكرة؟  (عدد التعليقات : 0)
في سينما المغرب الكائن هو برأي متباين، وأسئلة موازية عند المتلقي والمهتم والفاعل المدني والإعلامي، وغيرهم من المنشغلين بهذا المجال. سواء تجاه المعنى ونوعية المشترك...

عبد السلام انويكًة  (20-11-2014)


 السينما المغربية مرة أخرى... المعالم والأعطاب  (عدد التعليقات : 1)
تتعدد قراءات وضع السينما بالمغرب وتتعدد معها إمكانات التحليل لأجل الكشف عن الأسئلة التي راكمتها الأعمال والتجارب التي استفادت في العقد الأخير من التحولات والإصلاحات التي عرفها المغرب في مجالات متعددة* ...

د.عبد الرحيم الإدريسي  (19-02-2014)


 متمردات  (عدد التعليقات : 0)
1.داخلي – غرفة سارة – نهار
سيمفونية Swan Lake Waltz لتشايكوفسكي تملأ أرجاء الغرفة، سارة (18) شعرها أسود طويل وناعم يتهدل على كتفيها ترقص على إيقاع الموسيقى بمهارة واحترافية. فجأة نسمع صوت قفل الباب ينبعث من خارج الغرفة فتسرع وتقوم بإخراج قرص الموسيقى من الجهاز...


سيناريو: مُـعـاد مُـحـال  (31-08-2013)


 "الموشومة": الصدى السينمائي في درجة التألق  (عدد التعليقات : 0)
منذ اللقطات الأولى لفيلم "الموشومة"، يبدو واضحاً أنه قد اجتمع لإنجازه مبدعون من طينة خاصة، في التزامهم بالعشق الأدبي الفني، في احترامه البالغ للتعبير الإبداعي الرمزي...

مبارك حسني  (30-05-2013)


 حول هوية الفيلم الأمازيغي   (عدد التعليقات : 0)
تطرح الحركة الثقافية الأمازيغية موضوع الهوية ضمن أولوياتها في النقاش السياسي والاجتماعي والثقافي بشكل عام، وتركز عليه كسلاح لدحض كل الأفكار الإقصائية الرافضة للحضور الأمازيغي...

محمد زروال  (22-04-2013)


 ثورية الموضوع.. لا ثورية الأسلوب في أفلام عبد السلام الكلاعي   (عدد التعليقات : 0)
لعله من المداخل الرئيسيىة لقياس الرؤية الفنية-السينمائية عند عبد السلام الكلاعي موضوع المرأة ..
وأفترض أنه ليس من باب الصدفة أو اعتباطا أن يعنون ثلاثة من أفلامه بأسماء نساء...

عزيز بلحجام *  (21-01-2013)


 الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب "من وثيقة معمورة1977 الى المناظرة الوطنية الاولى للسينما2012"   (عدد التعليقات : 0)
استمرارا للنقاشات التي عرفتها وتعرفها الأندية السينمائية بالمغرب و اعتبارا للدور المهم و الاساسي للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب في خلق ثقافة سينمائية...

عزيز الحنبلي  (21-01-2013)


1   2      

 

نور في آخر نفق السينما المغربية
هنالك نسبة كبيرة من الحقيقة في الخطاب الذي يرى أن السينما المغربية حاليا قد تراجعت نسبيا من حيث الجودة الفنية وأن أغلب الأفلام المنتجة حديثا أصبحت تحمل طابعا تلفزيونيا بحيث أصبح المهرجان الوطني للفيلم وكأنه مهرجان للأفلام التلفزيونية حيث تنتفي اللمسة الفنية والرؤية الفكرية للمخرج، لنجد أنفسنا أمام "أفلام" مسطحة لاطعم لها ولالون، ولا هي تنتمي لنوع من السينما التجارية التي تحترم نفسها وجمهورها ولا هي بسينما المؤلف حيث تحضر شخصية المخرج ورؤيته، وكأننا بهم كما حدث للغراب الذي أراد تقليد مشية الحمامة فلاهو احتفظ بمشيته ولا هو استطاع اكتساب مشيتها. لكن رغم كل شيء فإن نورا خافتا يلوح في نهاية النفق المظلم يجعلنا نتشبث بتفاؤل مشروع حول مستقبل السينما المغربية يجعلنا نُرجِّح أن مثل هذه المرحلة ضرورية لكي يتم فرز الغث من السمين ولكي نمر لمرحلة أكثر وضوحا وشفافية يأخذ كل واحد فيها مكانه الحقيقي والطبيعي بدون ادعاء مبالغ فيه ولاكلام زائد من أفواه بعض المخرجين يبدو متساميا عما نراه في أفلامهم من ضعف كبير جدا، ولا كذب على عامة الناس بأن الفيلم فاز بعدة جوائز فيحين أن المهرجانات التي "فاز" فيها ذلك الفيلم لاترقى لتكون حتى مهرجانات للأحياء. وبالنسبة لنا يظل النور الذي تحدثنا عنه متجليا في ثلة من الأسماء الشابة التي لم تخطئ الموعد وظلت محافظة على مستوى جيد أو مقبول على العموم في أغلب الأفلام التي أخرجتها، أسماء كحكيم بلعباس، فوزي بنسعيدي، هشام العسري، داوود أولاد السيد، محمد مفتكر، ليلى الكيلاني، نور الدين لخماري، نبيل عيوش، محمد الشريف الطريبق،عبد الإله الجوهري، عبد السلام الكلاعي، كمال كمال، وغيرهم من الشباب قادمون بقوة للمشهد السينمائي المغربي. ونظن أن الدورة القادمة للمهرجان الوطني للفيلم ستكون أفضل من الناحية الفنية بالنسبة للأفلام المشاركة بحكم أن بعضا من هذه الأسماء التي ذكرناها ستكون حاضرة بأفلامها التي ستشكل حتما الفرق وتكون متميزة ومختلفة عكس الدورة السابقة لنفس المهرجان.






متابعات سينمائية  |  السينما المغربية  |  السينما العربية  |  السينما العالمية  |  إصدارات سينمائية  |  نقد  |  دراما و تلفزيون  |  حوارات  |  أعمدة  |  إفتتاحية  |  مهرجانات سينمائية | مرئيات| معرض الوسوم


جميع الحقوق محفوظة -سينيفيليا © 2012  
Conception: LINAM SOLUTION