الرئيسيةمتابعات سينمائيةانطلاق فعاليات الدورة 11 لمهرجان وهران للفيلم العربي

انطلاق فعاليات الدورة 11 لمهرجان وهران للفيلم العربي

انطلقت مساء أمس الأربعاء 26 يوليوز فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان وهران للفيلم العربي بحفل الافتتاح الذي أقيم بقاعة سينما المغرب بوهران الباهية كما يطلق عليها أهلها.
وقد شهد الحفل عدة تكريمات كان أولها وأبرزها للفنان المصري محمد هنيدي وللفنانة المرحومة شادية. وأعرب النجم المصري في كلمة بالمناسبة عن سعادته بهذا التكريم شاكرا القائمين على تنظيم المهرجان وسكان وهران على حفاوة الاستقبال.
ومن بين أهم التكريمات الأخرى ذلك الذي خصص للمخرج الجزائري المتوفى فاروق بلوفة الذي كانت لديه تجربة جد متميزة مع المخرج يوسف شاهين في الفيلم ذو الإنتاج المشترك الجزائري المصري”عودة الإبن” الضال سنة 1976 لينجز فيلما واحدا فقط هو “نهلة” الذي تم عرض مشاهد لبعض لحظات تصويره بمناسبة هذا التكريم، للإشارفة فقد عاش بلوفة حياة المنفى منذ سبعينيات القرن الماضي بفرنسا حتى وفاته مؤخرا.
ومن اللحظات المؤثرة خلال هذا الحفل تلك التي خُصِّصت لتحية الفنانين السوريين الحاضرين والذين ألقت الفنانة السورية كندة حنا كلمة باسمهم.
ومن الفنانين الآخرين الذين تم تكريمهم خلال هذا الحفل المخرج خالد يوسف الحاضر بفيلمه الجديد “كارما” والناقد كاظم السلوم.
إضافة لهذه التكريمات شهد حفل الافتتاح تقديم لجن تحكيم مسابقات المهرجان، بدءا من لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة التي يترأسها المخرج الجزائري مرزاق علواش وتتكون من كل من المونتيرة الإيرانية مستانة مهاجر و الممثلة المغربية أمل عيوش والمنتج وكاتب السيناريو المصري محمد العدل والمخرج والمنتج الكازاخيستاني يارمك شيناربايف. هذه اللجنة التي ستشاهد عشرة أفلام روائية طويلة وتحكم بينها وهي “واجب” لآن ماري جاسر من فلسطين، “نور” لخليل زعرور من لبنان، “الرحلة” لمحمد الدراجي من العراق، “عاشق عموري” لعامر سالمين المري من الإمارات العربية المتحدة، “تونس بالليل” لإلياس بكار من تونس، “فوطو كوبي” لتامر عشري من مصر، “رجل وثلاثة أيام” من سوريا، “كيليكس دوار البوم” لعز العرب العلوي من المغرب، إلى آخر الزمان” لياسمين الشويخ من الجزائر و”لم نكن أبطالا” لنصر الدين قنيفي من الجزائر.
ليتم بعد ذلك تقديم أعضاء لجان التحكيم لمسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة الوثائقي ومسابقة بانوراما. للإشارة فستتواصل فعاليات المهرجان لغاية من 31 يوليوز الحالي.
ويحضر وفد مصري جد مهم لفعاليات هذه الدورة مكون من فنانين وإعلاميين ونقاد سينمائيين.

 

عبد الكريم واكريم-وهران-الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *