الرئيسيةمتابعات سينمائيةالدورة السابعة للمهرجان الدولي للذاكرة المشتركة بالناضور

الدورة السابعة للمهرجان الدولي للذاكرة المشتركة بالناضور

تخبر ادارة للمهرجان الدولي للسنة لسينما الذاكرة المشتركة الذي ينعقد سنويا بمدينة الناضور، أن فعاليات الدورة السابعة ستنطلق يوم 8 أكتوبر المقبل و ستمتد الى غاية الرابع عشر منه، و ستتوزع فعالياته على أكثر من مؤسسة ثقافية و تعليمية و أكاديمية.
ستحتفي الدورة السابعة من المهرجان التي تستضيف “هولاندا” كضيفة شرف الدورة ب”ذاكرة نساء افريقيا”، و بالإبداعات السينمائية الافريقية و غيرها التي اشتغلت على الموضوع ، كما ستحتفي كذلك ب الصيغ السينمائية الباحثة عن بناء و تصليد المشترك الانساني، حيث سيكون موضوع الافلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو ” سينما التعدد: حوار الثقافات و الهويات و الذاكرات”، في حين أن الافلام الحكائية الطويلة ستبقى – كما هي عادة المهرجان – مفتوحة على الابداعات السينمائية الجديدة دون تحديد تيمة ما لها .
سيترأس لجنة تحكيم الافلام الوثائقية الطويلة الموسيقار و المبدع العراقي “ناصر الشمة” ، في حين ستترأس لجنة تحكيم الافلام القصيرة المخرجة السينمائية الافغانية مالالاي زكريا، و سيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفلم الهولاندي لجنة تحكيم الافلام الحكائية الطويلة.
و اذ يشكر مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم المنظم لهذا النشاط السينمائي – الحقوقي السيد أحمد أبوطالب ، عمدة روتردام ، على قبوله الرئاسة الشرفية للدورة، والقاء محاضرة في موضوع “المدينة و المواطن : تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية”، و الذي سيواكبه عرض افلام في الموضوع، و مشاركته بمعية شخصيات سياسية هولاندية كبيرة في نقاش ” الدرس الهولاندي”، سيرا على نهج المهرجان الذي يدعو سنويا شخصيات سياسية و حقوقية و اكاديمية و فنية من دولة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلدهم، يخبر أنه شكل فريقا متخصصا للأشراف المهني على فعاليات المهرجان و على الانشطة المواكبة له من ضمنها :

– سهرة موسيقية كبرى يحييها الفنان العراقي ناصر شمة ،
– تكريم الفنان المغربي الهولاندي ذو الصيت العالمي نجيب أمهالي،
– تكريم شخصية فنية محلية،
– تكريم والدي فنانين مغربيين ( فنانة و فنان مغربي تحت عنوان: بنتي/ و لدي فنان)،
– تكريم فنان محلي و آخر من مؤسسي تجربة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة
– عقد دورات تكوينية دولية في مهن السينما لصالح الشباب المحلي و شباب باقي مدن المغرب، كما يمكن أن تنفتح التجربة على شباب من بلدان شمال افريقيا و الشرق الاوسط.
– عرض لوحات تشكلية في اكثر من موقع
– عقد أمسيات شعرية، و عروض سينمائية موضوعاتية من سينما العالم، و دعوة المهنيين المعنيين بها الى مناقشة الفلم مع متخصصين سينماين و مهنيين.
– عقد ماستر كلاس في موضوع ” السينما و بناء المشترك الانساني” يلقيه أحد الخبراء الدوليين في مجال السينما و حقوق الانسان.
– زيارات للفنانين المغاربة الى المؤسسات الخيرية و التربوية و السجنية .
هذا و قد توصلت ادارة المهرجان إلى حدود يوم اصدار هذا البلاغ بأكثر من ستة مئة و خمسة و ثلاثين طلبا للمشاركة في المسابقات الثلاث ، في حين سيتم عرض 8 افلام في مسابقة الافلام الوثائقية، و نفسها في مسابقة الافلام الحكائية الطويلة، في حين سيتم عرض 12 فيلما حكايئا قصيرا، كما سيتم عرض 4 افلام هولاندية جديدة ، و خمسة مغربية، و أربعة أفلام من سينما العالم خارج المنافسة موجهة بالخصوص الى ممتهني بعض المهن بغية اثارة نقاش بينهم و بين السينمائيين الحاضرين من كل بقاع العالم.
ستتبارى الافلام المتنافسة على الجوائز الاتية:
في مسابقة الافلام الحكائية الطويلة :
– الجائزة الكبرى مارتشيكا
– جائزة احسن سيناريو
– جائزة أحسن دور نسائي
– جائزة احسن دور رجالي
في مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة
– الجائزة الكبري لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم
– حائزة الثقافات الثلاثاء
في مسابقة الافلام القصيرة:
– الجائزة الكبرى: جائزة “مطاحن صبا”
معلوم أن الدورة الماضية التي حضيت بتغطية اعلامية دولية و وطنية و محلية مهمة كانت قد استقطبت أزيد من مئتي ضيف من المغرب و خارجه، و خمسة و خمسون صحفيا دوليا و وطنيا، وعرضت عشرون فلما، و عقدت ثلاث ندوات فكرية و سياسية، وعشرون لقاءا لمناقشة الافلام المعروضة في المنافسات. كما أجرت تكوينا رصينا في بعض مهن السينما لعدد مهم من شباب الجهة و مدينة الحسيمة، ناهيك عن التكريمات المستحقة لفعاليات وطنية و محلية و لقاءات مفتوحة بين الضيوف .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *