الرئيسيةمتابعات سينمائيةدورة جديدة لمهرجان فاتن حمامة السينمائي في ذكرى “سيدة الشاشة العربية”

دورة جديدة لمهرجان فاتن حمامة السينمائي في ذكرى “سيدة الشاشة العربية”

احتفاء بميلاد ”سيدة الشاشة العربية“ انطلقت الدورة الرابعة من مهرجان فاتن حمامة السينمائي ليل الأربعاء في القاهرة بمشاركة 20 فيلما بين روائي ووثائقي ورسوم متحركة.

ويقام المهرجان المستقل كل عام في شهر ماي ليواكب يوم ميلاد الفنانة الراحلة في السابع والعشرين من الشهر إلا أن هذه الدورة انطلقت مبكرا بسبب قرب حلول شهر رمضان.

وقالت المخرجة والمنتجة ماجي أنور مؤسسة ورئيسة المهرجان ”فكرة المهرجان بالأساس هي توفير مساحة للشباب وصناع الأفلام المستقلين من مصر وأنحاء العالم لعرض أعمالهم وتبادل الخبرات“.

وأضافت ”أشرفت سيدة الشاشة العربية على الدورة الأولى للمهرجان وساعدتنا كثيرا في الإعداد له قبل رحيلها.. والآن يحرص زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب على متابعة تفاصيل كل دورة معنا“.

وتابعت قائلة ”نحرص كل عام على زيادة فعاليات المهرجان والتوسع فيه وإبرام شراكات مع مهرجانات أخرى حتى تكون الفنانة الراحلة فخورة بما نحققه تحت اسمها“.

وتشارك في المهرجان أفلام من مصر وسوريا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وجمهورية التشيك.

وعرض المهرجان في الافتتاح بسينما الحضارة في دار الأوبرا الفيلم المصري (يوم للستات) بطولة إلهام شاهين وناهد السباعي ونيللي كريم وفاروق الفيشاوي ومحمود حميدة وإخراج كاملة أبو ذكري.

وبجانب المسابقة الرسمية يضم المهرجان قسما للأفلام الكلاسيكية يعرض فيه أفلاما عربية وأجنبية قديمة من بينها أفلام لفاتن حمامة وقسما آخر للسينما الصامتة يهدف إلى إعادة التذكير بهذا الفن.

كما ينظم المهرجان ورش عمل في الموسيقى التصويرية والديكور والمونتاج وتسويق توزيع الأفلام.

وكرم المهرجان في الافتتاح اسم الممثل الراحل إسماعيل ياسين (1912-1972). وبعد تسلم غادة جبارة عضو مجلس نقابة المهن السينمائية لدرع التكريم تم عرض فيلم قصير عن حياة الفنان الراحل.

ومن بين الأسماء المكرمة في الدورة الرابعة الموسيقار راجح داود والمنتج محمد العدل والممثلة إلهام شاهين.

سينفيليا – رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *