الرئيسيةمتابعات سينمائيةالمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت يحصر ثمانية أفلام للتباري في المسابقة الرسمية

المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت يحصر ثمانية أفلام للتباري في المسابقة الرسمية

أعلن منظمو “المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت” (فيشطا)، الذي ستلتئم دورته الأولى في الفترة ما بين 16 و 21 ابريل الجاري، أنه تم حصر ثمانية أفلام طويلة للتباري في المسابقة الرسمية لهذا الملتقى الثقافي والفني الدولي.

وحسب بلاغ ل”جمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون” بتارودانت فإن الأفلام المتبارية هي “أدور” للمخرج المغربي أحمد بايدو، و”معركة الجزائر العاصمة، فيلم في التاريخ” للمخرج الجزائري مالك بنسماعيل، وشريط “زهرة حلب” للتونسي رضى باهي، إلى جانب فيلم “يا عمري” للمخرج هادي زكاك من لبنان.

كما ستدخل غمار هذه المسابقة الفيلم البلجيكي “عائلة سورية” وهو من توقيع فيليب فان لوو، والشريط الإيطالي “ترتيب الاشياء” للمخرجة أندرا سيرج، والفيلم التشادي “فصل في فرنسا” للمخرج محمد صلاح هارون، إضافة إلى الفيلم الألماني فريتز باور” للمخرج لارس كروم.

وتضم لجنة تحكيم هذا المهرجان، والتي أسندت رئاستها للمخرج المغربي المعروف، عبد القادر لقطع، كلا من من وزيرة الثقافة السابقة، الفنانة المقتدرة ثريا جبران، إلى جانب الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر. أما من خارج المغرب، فإن اللجنة تضم المنتجة والمخرجة اللبنانية ندى غانم، إضافة إلى السينمائي بيار هينري دولو، مدير مهرجان الفيلم التاريخي بمدينة بوساك الفرنسية.

وعلاوة عن الأفلام المبرمجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، فستعرف هذه الدورة، التي تحمل تيمة “سينما المقاومة”، بث مجموعة أخرى من الأفلام، من ضمنها شريط “بامو” للمخرج المغربي إدريس المريني، الذي سيتم بثه خلال حفل افتتاح المهرجان.

كما سيكون للجمهور موعد مع أفلام أخرى ترتبط بتيمة “سينما المقاومة”، وتثمل تجارب سينمائية مختلفة من المغرب ومن الخارج، وهي شريط “إيطو” للمخرج المغربي أومولود عبازي، و”إيبيريتا” للمغربي محمد بوزاكو، وشريط “أمهات الاستقلال” للسنغالية دياوو بيسان، ثم شريط “جيش الظلال” للمخرج الفرنسي جان بيار ميلفاي.

من جهة أخرى قرر منظمو المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت بث مجموعة أخرى من الأفلام في إطار انفتاح المهرجان على تلامذة الثانويات التأهيلية، وطلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت ـ جامعة ابن زهر، وساكنة بعض المناطق الجبلية في إقليم تارودانت.

وفي هذا السياق، تقرر تنظيم قافلة سينمائية لبعض الدواوير حيث سيتم عرض شريط “أغرابو” لأحمد بايدو، وشريط “تاونزا” للمخرجة مليكة ألمانوك.

أما الأشرطة المقرر عرضها في الثانويات التأهيلية فهي “عودة إلى أكادير” من توقيع محمد عفيفي، و”تيكيتات د السوليما” لأيوب اليوسفي، و”صديقتنا المدرسة” للعربي بن شقرون، إلى جانب بث فيلم “الحافة” للمخرج المغربي فوزي بن السعيدي.

وسيكون لطلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت موعد مع أفلام “جوق العميين” للمخرج محمد مفتكر، وشريط “تيكمي نيكران” للمخرجة طالة حديد، إلى جانب بث شريط “أفراح صغيرة ” للمخرج محمد الشريف الطريبق.

للتذكير فإن للتذكير، فإن برنامج الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت يتضمن على الخصوص تنظيم “ماستر كلاس” حول “السينما من زاوية العلوم الاجتماعية”، إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية في مجال كتابة وإنجاز الفيلم الوثائقي، وتوقيع إصدارات تتناول قضايا الفن السابع، وعقد ندوتين تتناول الأولى موضوع “سينما المقاومة بالمغرب”. بينما ستعالج الثانية موضوع “الرواية في علاقتها بالتاريخ والسينما”. كما سيتم تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية تكريما لروح الفنان العالمي الراحل كلاوديو برافو، الذي عاش لفترة زمنية في تارودانت، إلى أن انتقل إلى دار البقاء.

وينظم المهرجان بتعاون مع مجموع من الشركاء العموميين وشبه العموميين والخواص في مقدمتهم عمالة إقليم تارودانت، ومجلس جهة سوس ماسة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمركز السينمائي المغربي، والجماعة الحضرية لتارودانت، والمجلس الإقليمي لتارودانت، وبعض المنعشين الاقتصاديين الخواص.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *