الرئيسيةمتابعات سينمائيةالبرنامج العام للملتقى الوطني السادس لسينما الهامش بجرسيف

البرنامج العام للملتقى الوطني السادس لسينما الهامش بجرسيف

على امتداد أربعة أيام متوالية ستشهد مدينة جرسيف مجموعة من الأنشطة السينمائية والثقافية والفنية والتربوية يتم بها تأثيث البرنامج العام لملتقاها الوطني السادس لسينما الهامش .

تنطلق هذه الأنشطة بورشة تكوينية تحتضنها دار الثقافة بعد زوال يوم الجمعة سادس أبريل الجاري ابتداء من الثالثة حول القراءة الفيلمية يؤطرها الباحث السينمائي والأستاذ الجامعي الدكتور يوسف أيت همو .

وفي صباح السبت سابع أبريل ، ابتداء من التاسعة والنصف بدار الثقافة ، تستمر أشغال ورشة القراءة الفيلمية ، كما تنطلق أشغال ورشتي كتابة السيناريو (من تأطير المخرج علال العلاوي) والإخراج السينمائي (من تأطير المخرج داوود أولاد السيد).

أما الإفتتاح الرسمي للملتقى فسيحتضنه فضاء الكرامة ابتداء من السادسة من مساء نفس اليوم السبت ويتضمن حفله الفقرات التالية : كلمة الجهة المنظمة ، وصلات فنية تنشيطية ، تكريمين : أحدهما للممثل والمخرج السينمائي والتلفزيوني حميد زيان والثاني للباحث في التراث المحلي الأستاذ محمد الضايع ، عرض الفيلم الروائي الطويل ” بيل أو فاص ” بمناسبة تكريم مخرجه حميد زيان . وبعد العشاء ينظم بفندق أطلس سمر سينمائي مع المخرج حسن بنجلون ، رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام المغربية القصيرة ، حول تجربته الفنية التي تجاوزت الثلاثين سنة وإنتاجاته الغزيرة التي جعلته يحتل الرتبة الأولى مغربيا على مستوى إخراج الأفلام السينمائية الطويلة : 11 فيلما لحد الآن ، من ” عرس الآخرين ” (1990) إلى ” المسرح الرحال ” (2018) .

يتوزع برنامج يوم الأحد ثامن أبريل على ثلاث فقرات صباحية هي : استمرار أشغال الورشات التكوينية بدار الثقافة ، تنظيم جولة استكشافية لنواحي مدينة جرسيف لفائدة ضيوف الملتقى ، تنظيم ورشة رسم لفائدة الأطفال بدار الشباب علال بنعبد الله . وابتداء من الثانية والنصف زوالا تعرض دفعة واحدة ، أمام لجنة التحكيم المكونة من المخرج حسن بنجلون والباحث السينمائي والأستاذ الجامعي يوسف أيت همو والممثلة خلود البطيوي و الجامعية والمخرجة وكاتبة السيناريو نادية الغالية لمهيدي ، أفلام المسابقة الرسمية العشرة القصيرة . وتشهد ساحة الجيش الملكي في الثامنة ليلا عرضا في الهواء الطلق للفيلم الروائي الطويل ” المليار ” للمخرج الشاب محمد رائد المفتاحي وهو من بطولة ابن مدينة تازة الممثل المبدع ربيع القاطي . أما الفترة الليلية (بعد العشاء) بفندق أطلس فستخصص للقاء مفتوح مع المخرج المراكشي داوود اولاد السيد حول تجربته الفوتوغرافية وامتداداتها إلى أفلامه السينمائية المتميزة ، خصوصا بعد صدور كتاب جديد بالفرنسية مؤخرا تحت عنوان ” سينما بشكل آخر .. داوود اولاد السيد ” (يناير 2018) من تأليف الباحثة المغربية الفرنسية فرانسواز بنعمر ، يتناول تجربته الفنية في السينما والفوتوغرافيا .

يتضمن برنامج اليوم الأخير من أيام الملتقى ، أي الإثنين 9 أبريل الجاري ، ندوة صباحية بدار الثقافة ابتداء من العاشرة حول شعار دورة 2018 ” سينما الهامش وإحياء الذاكرة المحلية ” بمشاركة الأساتذة فريد بوجيدة ومحمد ميتري ومحمد الضايع وتسيير الأستاذ عزيز باكوش ، وبالموازاة مع الندوة تنظم بساحة بئر أنزران ورشة تطبيقية لتصوير لقطة سينمائية من تأطير محمد شرف بن الشيخ . وابتداء من الخامسة والنصف عشية بفضاء الكرامة ينظم حفل الإختتام ويتضمن برنامجه الإعلان عن الأفلام الفائزة بجوائز المسابقة (جائزة العمل المتكامل ، جائزة الإخراج ، جائزة السيناريو ، جائزتي التشخيص إناثا وذكورا) ، مع تسليم الجوائز وشواهد المشاركة في الورشات التكوينية وشواهد تقديرية .

تجدر الإشارة إلى أن معرضا لصور ذاكرة إقليم جرسيف سينظم بفضاء الكرامة على هامش حفل الإفتتاح وطيلة باقي أيام الملتقى بدار الثقافة . كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن جمعية الشاشة الفضية ، الجهة المنظمة للملتقى ، قد وجهت دعوات لبعض المنتجين السينمائيين لحضور الدورة الحالية قصد تحفيزهم على الإستثمار في إنتاج أفلام تناقش قضايا محلية وتصور بفضاءات الإقليم الطبيعية والعمرانية المتنوعة وتبرز مميزات المنطقة في كل المجالات وعلى رأسها المجال الثقافي ، وذلك بمناسبة اختيار مدينة وجدة ، ممثلة الجهة الشرقية للمغرب ، عاصمة للثقافة العربية .

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *