الرئيسيةمتابعات سينمائيةفيلما “بروروكا” و”زهرة الصبار” يفتتحان عروض المسابقة الرسمية لمهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط

فيلما “بروروكا” و”زهرة الصبار” يفتتحان عروض المسابقة الرسمية لمهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط

كان أول عروض اليوم الأول من المسابقة الرسمية للدورة  24 من مهرجان تطوان لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، فيلم “بوروروكا” (أصوات) للمخرج الروماني كسطنطين بوبيسكو، وهو فيلم يحكي قصة أسرة صغيرة مكونة من أب وأم شابين في الثلاثينات من عمرهما وطفل وفتاة، وفي إحدى الخرجات التي يقوم بها الأب مع طفليه قصد النزهة تختفي طفلته فجأة لتنقلب حياة الأسرة رأسا على عقب، خصوصا حينما تصر الزوجة على تحميل زوجها مسؤولية ماجرى، لتتطور الحالة النفسية للأب بالتدريج الذي لايستطيع أن يمارس حياته الطبيعية سوى بعد أن يجد ابنته.

“بروروكا” فيلم بسيكولوجي بامتياز يأخذ فيه مخرجه كل وقته لتتبع حالة الأب التي تتدهور بشكل تدريجي حتى تصل في النهاية لارتكاب جريمة قتل والدخول في حالة هستيرية بعد أن عجز عن إيجاد ابنته وبعد أن تيقن أنه تعرف على مختطفها وربما قاتلها فيما الشرطة تبدو غير مقتنعة وغير متفقة مع ما وصل إليه. هو فيلم جيد في بنائه للشخصيات وحالاتها حتى الثانوية منها ونجد به لحظات سينمائية جميلة خصوصا فيما يخص بعض اللقطات الطويلة بدون قطع والتي يأخذ فيها المخرج كل وقته غير متسرع كما نجد في أفلام أمريكية من هذا النوع.

الفيلم الثاني الذي عرض أمس ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان تطوان هو فيلم “زهرة الصبار” للمخرجة المصرية هالة القوصي ويعد هذا أول أفلامها الطويلة، وتتبع فيه حياة  بضع شخصيات في قاهرة مابعد الثورة، خصوصا عايدة ممثلة المسرح الشابة التي تجد نفسها بدون مأوى تستقر فيه هي وجارتها المسنة سميحة بعد فيضان بسيط يضطرهما لمغادرة مسكنهما، لتصبحا متنقلتين بين عدة مساكن لمعارف وأقارب، هما اللتان تتمتعان بحس قوي للاستقلالية والتفرد والشخصية المختلفة. الفيلم عبارة عن رصد بشكل جمالي مقبول ومختلف للحياة في مدينة كبيرة جدا كالقاهرة بعد كل المتغيرات التي طرأت عليها.

 

عبد الكريم واكريم – تطوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *