الرئيسيةالسينما العالميةأيام الفيلم الياباني.. عرض ثلاثة أشرطة بمدينة فاس

أيام الفيلم الياباني.. عرض ثلاثة أشرطة بمدينة فاس

أطلقت سفارة اليابان بالمغرب، مساء أمس الجمعة، في العاصمة العلمية للمملكة دورة للفيلم الياباني، تندرج في إطار تفعيل برنامج أنشطتها الثقافية الرامية إلى تقوية العلاقات بين المملكة وهذا البلد الآسيوي.

وتتضمن الدورة عرض ثلاثة أفلام لقيت نجاحا هناك في اليابان، وتعرض، يومي الجمعة والسبت، بتعاون مع جماعة فاس أمام عشاق الفن السابع الراغبين في اكتشاف السينما اليابانية.

وقد كان موعد الجمهور بفضاء المركب الثقافي (الحرية) مع عرض فيلم “مطبخ بالساموراي، قصة حب حقيقية” من إخراج يوزو أساهرا. ويحكي قصة هارو وهي شابة تشتغل لدى عائلة دايمو (حاكمة فيودالية مع مطلع القرن ال18)، دخلت قفص الزواج إلا أنها لم تعمر به طويلا حيث كان طلاقها سنة بعد ذلك لمزاجها الحاد.

ولكونها كانت موهوبة في فن الطبخ، تكفل بها أحد نجوم مطبخ الساموراي الذي سيعمل على تزويجها لابنه.

وتتواصل الدورة غدا بالفضاء ذاته مع عرض فيلم “ماميشيبا” للمخرج تورو كامي، وفيلم آخر لمخرجه شينوبو ياغوشي.

وبالمناسبة، عبر سفير اليابان بالمغرب تاكوجي هاناتاني عن سعادته بأن تكون مدينة فاس “التي تملك سحرا خاصا وتستقطب عدة سياح يابانيين”، محتضنة لهذا الحدث الرامي إلى تشجيع الثقافة اليابانية بالمملكة، والمساهمة في تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين.

وذكر السيد هاناتاني بأن هذه العاصمة العلمية احتضنت في 2016 النسخة الأولى من مهرجان التبادل الثقافي فاس-كيوتو، كتظاهرة خلدت لمرور 60 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وطوكيو، مؤكدا عزمه على العمل أكثر في اتجاه تعزيز العلاقات الودية التي تجمع البلدين.

وقد افتتحت أيام الفيلم الياباني بحضور والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر ورئيس جماعة فاس إدريس الأزمي الإدريسي وعدة شخصيات.

وفي إطار هذه الأيام، ستعرض أفلام يابانية أخرى في الرباط أيضا من 26 إلى 28 مارس الجاري.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *