الرئيسيةالسينما المغربيةموجز عن الأفلام المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

موجز عن الأفلام المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

تم يوم الاثنين الماضي عرض فيلم “يطو” (25 دقيقة) من إخراج نور الدين عيوش وسيناريو هشام العسري وتصوير لوكا كواسين ومونتاج محمد تيمومس وصوت جوليان فوري، وتشخيص لينا لمارا وإسماعيل قناطر ومارك حجاج وسونيا عكاشة ونادية نيازي وحسن باديدة وزكريا عاطفي.

ويحكي الفيلم عن عودة يطو من الولايات المتحدة بعدما لقيت والدتها مصرعها على يدي زوجها الحاج بريطل، لكنه يحظى بنفوذ قوي يجعلها تقف عاجزة عن مواجهته مع تنامي إحساسها بالذنب لتخليها عن والدتها. وتم كذلك عرض فيلم “رجولة” (22 دقيقة)، الذي أخرجه وكتب له السيناريو إلياس الفاريس، ويحكي عن أجواء عيد الأضحى في الدار البيضاء، واستغلال عماد بائع الأقراص المدمجة في الدار البيضاء لأخيه المتفوق في دراسته في حراسة السيارات على الرصيف لمساعدته على اقتناء خروف العيد.

كما تم عرض فيلم “رجولة” من إنتاج بارني للإنتاج – مونت فلوري للإنتاج، وتصوير روبن فريسون، ومونتاج ليو ريتشارد، وصوت عبد الرزاق أموزون ورومان أوزون، وموسيقى أنتونين فريسون وصمويل فهيمة وبلتازار ناتوريل، وتشخيص عماد فيجاج وعبد الرحيم التميمي. وتم يوم الأحد الماضي عرض فيلم “يارا زيد” (17 دقيقة) الذي يتحدث عن وكيل تجاري يطوف العالم لبيع خدمة خاصة، وهو من إخراج وتصوير حمزة عاطفي الذي كتب له السيناريو عن قصة “اقتناع قاتل” لألان بييري، ومن إنتاج ليون للإنتاج والخدمات، ومونتاج يوسف برادة، وصوت محمد تيمومس وعادل عيسى، وتشخيص سونيا عكاشة ورشيد الوالي ومونية ماكري. وتم أيضا عرض فيلم “ألس” (16 دقيقة)، الذي أخرجه وكتب له السيناريو فيصل بن، والذي يتحدث عن الفتاة البكماء ألس التي تعود إلى سطح بيتها، حيث تعرضت للاغتصاب في طفولتها، قصد التحرر من قيود الماضي.

والفيلم من إنتاج فيلم بلدي للإنتاج، وتصوير علي بنجلون، ومونتاج طه لمباركي وفيصل بن، وصوتكينو كلدرون وعبد العزيز زيتوني وعبد الحميد بن مطهر، وموسيقى سنكيو بانيا، وتشخيص إناس الصبار وإسترسينسو وحنان مسعودي ومحمد خربوشي وفاطمة كاموني. وكانت عروض الأفلام القصيرة استهلت يوم السبت الماضي بعرض فيلم “النداء” (23 دقيقة) من إخراج وسيناريو ومونتاج ماريا كنزي لحلو، عن شابة دون الثلاثين تحاول تحرير والديها من سجن عسكري، ويفرض عليها صانع زجاج أعمالا قاسية ليفهمها استحالة الأمر.

الفيلم من إنتاج لوكوس أفلام، وتصوير أوسكار فيكيي، وصوت رضا زنيبر، وتشخيص بثينة الفكاك وأحمد المرزوقي ونبيل لحلو وصوفيا هادي. وتم أيضا عرض فيلم “رسالة حب” (ثمانية دقائق)، وهو من إخراج وسيناريو ومونتاج وصوت سفيان آيت المجدوب، وإنتاج سيا للإنتاج، وتصوير مروان أبو جعفر، وتشخيص محسن كوديا ومريما جبور. ويحكي عن اكتشاف شاب أن الفتاة التي التقاها صدفة في حديقة عمومية، وتطورت علاقتهما عبر تبادل رسائل قصيرة مكتوبة، صماء وبكماء. وتختتم عروض الأفلام القصيرة غدا الجمعة بعرض فيلم “عودة الملك لير” لمخرجه هشام الوالي، وفيلم “سيناريو” لمخرجه رشيد زاكي.

يذكر بأن لجنة تحكيم الفيلم القصير تتشكل من المخرج محمد مفتكر (رئيسا) ومن المنتجة الفرنسية أليس أورميير، والصحافية والفنانة جيهان بوكرين، والمخرج إسماعيل فروخي، ومخرج الأفلام الوثائقية والتشكيلي الفرنسي رايمون زانكي (أعضاء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *